رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك

نشر
الأمصار

أعلن مفتي عام الأردن، أحمد حسنات، أن يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان 1445 هجرية.

ووفقا لوكالة "عمون" الأردنية، قال حسنات إن "غدا الاثنين المتمم لشهر شعبان ويوم الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك".

وكانت قد أعلنت فلسطين، اليوم الأحد، أن اليوم هو المتمم لشهر شعبان وأن غدًا أول أيام شهر رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال من القدس. 

وفي سياق أخر، نفّذت القوات المسلحة الأردنية، اليوم الأحد، 6 إسقاطات جوية مشتركة مع دول عدة على شمال قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية - "بترا"، بأن "الإنزالات استهدفت عددًا من المواقع في شمال قطاع غزة، وذلك في إطار الجهود الدولية التي تبذلها المملكة للتخفيف من آثار الحرب على قطاع غزة".

وأضاف البيان أن "طائرتين من نوع (C130) تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لجمهورية فرنسا، وطائرة تابعة لدولة بلجيكيا، شاركت في العملية".

وأكد أن "القوات المسلحة مستمرة بإرسال المساعدات عبر جسر جوي لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية سواء كانت من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية".

طائرات شحن أمريكية تسقط 38 ألف وجبة إنسانية في غزة

ألقت طائرات شحن أمريكية من طراز "سي-130" دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية في قطاع غزة اليوم الأحد، وفقًا للجيش الأمريكي، في عملية مشتركة مع الأردن لتقديم الدعم الإنساني خلال أقل من أسبوع.

تأتي عمليات الإنزال الجوي كإضافة للإمدادات التي تصل براً إلى غزة، حيث تُقدم كميات إضافية من المواد الغذائية للمحتاجين في القطاع الساحلي الذي تضرر جرّاء الحروب المتواصلة.

أكدت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن الطائرات الأمريكية قدمت أكثر من 38 ألف وجبة إنسانية، تمثل إنقاذًا لحياة السكان في شمال غزة، بهدف توفير المساعدات الضرورية للمدنيين المحتاجين.

في سياق متصل، وعلى الرغم من ترحيب المسؤولين الإسرائيليين بالمبادرة، إلا أن طبيعة التنسيق بين الجهود الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي لا تزال غير واضحة حتى اللحظة، حيث تسيطر بحرية الاحتلال على الشريط البحري أمام شواطئ قطاع غزة.

وكان أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين، أن واشنطن تضغط من أجل نهاية ناجحة لمحادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف ميلر في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن العقبات أمام الهدنة في غزة ليست كبيرة والتوصل لاتفاق أمر ممكن.

وكان وزير خارجية فلسطين، رياض المالكي، قال إنه لا تظهر حتى الأن أي أفق لاحتمالية وقف الحرب على غزة رغم كل المحاولات.

وكانت أكدت حركة حماس، أنهم أبدوا المرونة المطلوبة للتوصل إلى اتفاق يوقف العدوان على شعبنا لكن الاحتلال لا يزال يتهرب من استحقاقاته، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لقناة الجزيرة.