رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد النكسات الأخيرة.. هل نجحت الحرب الأوكرانية بعسكرة الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن تحرك روسيا والغرب والاتحاد الأوروبي قطعهما على لوحة الحرب الأوكرانية لمواجهة طويلة تعمل على ترسيخ الحرب الباردة الجديدة بين المتنافسين، دون استبعاد وقوع صراع مسلح ومباشر في نهاية المطاف على الأراضي الأوكرانية.

إن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) هذا الأسبوع، بعد انضمام فنلندا إليها مؤخراً، وخطة الدفاع الأوروبية  الجديدة من الاتحاد الأوروبي الملتزمة علناً بسباق التسلح، والاقتراح الفرنسي بنشر قوات غربية في أوكرانيا، والذي يكتسب أتباعاً تدريجياً، يشير إلى الواقع العسكري الجديد. إن أوروبا ستعقد إلى حد كبير المحاولات، مثل تلك التي اقترحتها تركيا للتو، لفتح طاولة المفاوضات قبل فوات الأوان.

واستغل الاتحاد الأوروبي، الذي كان حتى الآن مشروعاً للتكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي التدريجي والحقوق المشتركة، لحظة حرجة، وهي الحرب في أوكرانيا، لجعل العنصر العسكري الركيزة الأساسية لتماسك الدول السبع والعشرين. 

كانت الذريعة الأولى كانت الغزو الروسي لأوكرانيا والدعم الحازم لهذا البلد بالمال والسلاح، والآن، لم يعد هناك أنصاف التدابير، والالتزام ينصب على الاتحاد الأوروبي القوي عسكرياً، والتي تُخضع حتى الاقتصاد للدفاع، ويكون فيها الخطر الروسي عنصراً متماسكاً.

وأوضحت الصحيفة، أن أوروبا الصاروخية تنتصر على أوروبا الاجتماعية في الاتحاد الأوروبي إن تفوق الصقور اليمينيين الأكثر تعنتا على رأس أوروبا، مثل الرئيسة الحالية للمفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، يسهل هذا التحول نحو أوروبا الصواريخ واقتصاد الحرب. واقترحت فون دير لاين هذا الأسبوع تخصيص 1.5 مليار يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي خلال الفترة 2025-2027 لتحويل الصناعة العسكرية الأوروبية إلى أحد محركات أوروبا الجديدة بشخصيتها الخاصة من حيث الأمن.

وتحظى هذه الرؤية بدعم معظم الشركاء الذين لا يرون أي ضرر في تصنيع الأسلحة في قيادة السياسة والاقتصاد الأوروبيين. لقد رأوا الأرباح الهائلة التي حققتها شركات الأسلحة الأمريكية في العراق والآن في أوكرانيا، ولا يريدون أن يتخلفوا عن الركب.

تعد أحد الأهداف هو أنه بحلول عام 2030، ستكون 50% من مشتريات الاتحاد الأوروبي من الأسلحة من الشركات المصنعة الأوروبية، وأن 40% من المشتريات يمكن أن تكون مشتركة. وبحلول عام 2035، ينبغي أن تكون 60% من الأسلحة أوروبية. 

ويرى فريق فون دير لاين أن صناعة الدفاع الأوروبية يمكن أن تلحق قريباً بالولايات المتحدة، والتي شهدت، بفضل الحرب في أوكرانيا، احتكار العملاء الأوروبيين لـ 63% من مبيعات الأسلحة.

طريق يمر عبر إقتصاد الحرب

 تعتبر خارطة الطريق للعسكرة الأوروبية تمر عبر ما يسمى الإستراتيجية الصناعية الدفاعية الأوروبية (EDIS) والبرنامج الصناعي الدفاعي الأوروبي (EDIP)، وهما مفتاحان للخطة الإستراتيجية الجديدة التي يتم إعدادها في بروكسل في وقت لا ينبغي أن يكون مبشراً بالخير، وذلك في ظل النكسات الأوكرانية ضد روسيا. 

ومع ذلك، فمن المنطقي تمامًا أن نفهم أن الحرب كانت، على وجه التحديد، مجرد ذريعة لسباق التسلح. بالإضافة إلى إشراك الشركات الأوروبية الكبرى في هذا القطاع في عملية إعادة التسلح هذه، فمن المشجع أن الشركات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تستفيد أيضًا.

 ويكتمل هذا الدعم للنزعة العسكرية مع إمكانية قيام المفوضية الأوروبية بإعلان حالة الأزمة في حالة الحاجة إلى تعزيز الإنتاج العسكري بسبب بعض المخاطر أو سبب محدد، وفي الواقع، هذا هو اقتصاد الحرب الذي دافعت عنه المحافظة فون دير لاين واعترفت به حتى الحكومات الأوروبية اليسارية.