رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. بدء تطبيق مواعيد غلق المحال والمطاعم في شهر رمضان اليوم

نشر
الأمصار

تبدأ المحافظات في مصر، اليوم الأحد 10 مارس، تطبيق مواعيد شهر رمضان لفتح وغلق المحال في شهر رمضان المبارك، حيث تكون مواعيد إغلاق المحال والمولات التجارية والمطاعم والكافيهات والبازارات خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر لهذا العام، يوميا الساعة الثانية صباحا.
 



مواعيد غلق المحال والمطاعم في رمضان
 


ونشرت الجريدة الرسمية فى وقت سابق، قرار اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، الخاص بمواعيد فتح وغلق المحال في شهر رمضان المبارك، حيث نصت المادة الأولى من القرار على أن تكون مواعيد إغلاق المحال والمولات التجارية والمطاعم والكافيهات والبازارات خلال شهر رمضان.

 

 وإجازة عيد الفطر لهذا العام، يوميا الساعة الثانية صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن تلتزم الورش داخل الكتل السكنية يوميا بالإغلاق الساعة العاشرة مساء عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود.

ونصت المادة الثانية من قرار وزير التنمية المحلية على: "لا تخضع للمواعيد المشار إليها كل من محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات".

ونصت المادة الثالثة من القرار على أن يتم العمل بهذه المواعيد اعتبارا من يوم الأحد الموافق 10 مارس الجاري وحتى نهاية إجازة عيد الفطر 

وكانت اختص قرار وزير التنمية المحلية شهور الصيف بأنها تكون اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر/أيلول من كل عام.

وعن المواعيد الشتوية لغلق المحال والمولات التجارية والمطاعم في مصر، فهي كالتالي:

تفتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً.
يزيد توقيت العمل الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية حتى الساعة 11 مساء.
تفتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما فيها الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتى الساعة 12 منتصف الليل.

تستمر خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.
تفتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً.
تُستثنى الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن من المواعيد.
تُستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من المواعيد.
تُراعى مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
يمكن تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.
وعادت مصر للعمل بالتوقيت الشتوي ليتم تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، فبدلًا من أن تكون الساعة 12 صباحًا يوم الجمعة 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تم تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة لتصبح الساعة 11 مساء يوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتستمر مصر في العمل بالتوقيت الشتوي 2023 لمدة 6 أشهر أخرى، بداية من يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول حتى الخميس الأخير من شهر أبريل/نيسان 2024، بموجب قرار مجلس الوزراء.