رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين ترحب بقرار مجلس الأمن لوقف الأعمال القتالية في السودان

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية في مملكة البحرين، عن ترحيب مملكة البحرين بقرار مجلس الأمن الدولي بالدعوة إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية في جمهورية السودان الشقيقة خلال شهر رمضان المبارك، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق.

وعبرت وزارة الخارجية في مملكة البحرين، عن أملها في التزام جميع الأطراف السودانية بقرار مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي الإنساني ومرجعية "إعلان جدة" لحماية المدنيين والأعيان المدنية، كخطوة مهمة نحو المشاركة في حوار وطني جامع يفضي إلى تسوية سلمية شاملة للنزاع المسلح، ويلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في تحقيق الأمن والسلام والرخاء.

وزير خارجية البحرين: المرأة شريك فاعل في تقدم الوطن ومنجزاته التنموية والدبلوماسية

أشاد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية في البحرين رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بالتاريخ العريق للمرأة البحرينية ودورها كشريك فاعل ومحوري في مسيرة بناء الوطن وتقدمه وتعزيز منجزاته التنموية والدبلوماسية الشاملة في ظل العهد الزاهر لملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، بدعم ومتابعة من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأعرب الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية في البحرين، عن أطيب التهاني وجزيل الشكر والتقدير إلى المجلس الأعلى للمرأة برئاسة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين، وإلى جميع نساء الوطن بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة تحت شعار "الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم".

وعبر الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية في البحرين، عن تقديره للمبادرات الرائدة للمجلس الأعلى للمرأة في دعم تقدم المرأة ومكانتها الرفيعة في ظل ضمانات تشريعية وقضائية، وسياسات وتدابير عصرية، بالتوافق مع برنامج الحكومة والخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية والخطة الوطنية لحقوق الإنسان، واتساقًا مع الدستور ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها: اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو).

وثمن الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية في البحرين، قصة نجاح المرأة البحرينية من التمكين إلى التقدم والمشاركة المتكافئة في المسيرة التنموية الشاملة بتوليها بكفاءة واقتدار مناصب قيادية وتشريعية وقضائية ومهنية، وتمثيلها نسبة 22% من التشكيل الوزاري، و23% من أعضاء مجلسي الشورى والنواب، و56% من القوى العاملة الوطنية في القطاع الحكومي، و35% في القطاع الخاص، وإسهاماتها المتميزة في مجالات التعليم والصحة والثقافة والإعلام والمجتمع المدني، في سياق من العدالة والتوازن بين الجنسين، ونقل تجربتها الرائدة على الساحة الدولية بإطلاق جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة.

ووجه الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية في البحرين، الشكر والتقدير إلى المرأة البحرينية العاملة في مجالات التنمية الوطنية كافة، مثمنًا على وجه خاص جهودها المشرفة في وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية والقنصلية، وإسهاماتها في خدمة الوطن ورفعته منذ سبعينيات القرن الماضي، وبلوغها مكانة مرموقة محليًا وعالميًا كرئيسة سابقة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسفيرة، وعضو في منظمات إقليمية ودولية، وتمثيلها 37% من موظفي الوزارة، و38% من الكوادر الدبلوماسية، مؤكدًا عزم الوزارة بمتابعة من لجنة تكافؤ الفرص وأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية على تحفيز وتخريج المزيد من الكفاءات الدبلوماسية الوطنية المبدعة.

البحرين.. وزيرة التنمية المستدامة تجتمع بالمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية

اجتمعت نور بنت علي الخليف وزيرة التنمية المستدامة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، مع الدكتورة نجوزي أوكونجو إيويالا المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، بحضور عدد من المسؤولين وممثلين عن جهات حكومية مختلفة.

وخلال الاجتماع، أكدت نور بنت علي الخليف وزيرة التنمية المستدامة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، حرص مملكة البحرين على تعزيز جهودها في تنويع القاعدة الاقتصادية، لتنمية الاستثمار بين البحرين والأسواق العالمية، وتطوير أداء الاقتصاد البحريني ومردوده الإيجابي بما يسهم في تعزيز مكانة البحرين الاقتصادية وتنافسيتها.

وأشارت نور بنت علي الخليف وزيرة التنمية المستدامة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، للدور المهم الذي تقوم به منظمة التجارة العالمية في التعامل مع القضايا الاقتصادية الدولية، بالإضافة إلى المبادرات الداعمة التي أطلقتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والبيئي.

بدورها، أشادت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية بالجهود التي بذلتها مملكة البحرين في خلق بيئة محفزة للاستثمار، من خلال تسهيل الاجراءات وخلق بنية تحتية جاذبة، منوهةً بما تمتاز به المملكة من الكفاءات والكوادر البشرية المبدعة والمميزة.

وتم خلال الاجتماع استعراض الدور الذي يقوم به مجلس التنمية الاقتصادية في استقطاب الاستثمارات ودور مؤسسات القطاع الخاص الرئيسي في تنشيط الدورة الاقتصادية، بالإضافة إلى ما تقوم به وزارة التنمية المستدامة من جهود لإبراز انجازات مملكة البحرين في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والعمل على موائمتها مع خطط وبرامج الحكومة، والعمل على تحسين القدرة الاحصائية في احتساب ورصد البيانات المرتبطة بالأهداف وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية.

السعودية والبحرين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بهدف توسيع فرص التعاون بين الجانبين وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة والواعدة في مملكة البحرين.

مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار بين السعودية والبحرين

وتهدف مذكرة التفاهم المشتركة في تقديم مجموعة من المزايا والحوافز المتنوعة للصندوق وشركاته التابعة، من خلال توفير الفرص الاستثمارية التي تهدف إلى تعزيز استثمارات الصندوق في مملكة البحرين، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص في كلا البلدين.

وتعزز المذكرة التعاون بين ممتلكات وصندوق الاستثمارات العامة السعودي عبر بناء الشراكات الاستراتيجية وإيجاد فرص شراكة للقطاع الخاص لدعم تنويع الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

ومن خلال هذه المذكرة يؤكد الصندوق على تعزيز استثماراته في عدد من القطاعات المستهدفة بمملكة البحرين، في حين تهدف ممتلكات إلى استكشاف الفرص الاستثمارية الجاذبة للتعاون والشراكة مع الصندوق.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد تأسيس الشركة السعودية البحرينية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تهدف لاستثمار ما يصل إلى 18 مليار ريال سعودي (نحو 5 مليارات دولار) في عدد من القطاعات الواعدة في مملكة البحرين، وقد افتتحت الشركة مؤخراً مكتبها في العاصمة البحرينية المنامة لتعزيز أنشطتها الاستثمارية.

العلاقات السعودية البحرينية: هي العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية حيث لدى السعودية سفارة في المنامة ولدى البحرين سفارة في الرياض وقنصلية في جدة. السعودية والبحرين دول سنية، وكلاهما أعضاء في مجلس التعاون الخليجي. كما أن علاقاتهم تاريخية وودية للغاية.

وقد قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى الشيخ خليفة رغبته ببناء جسر يربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين. وبعد تولّي الملك خالد الحكم في السعودية أكمل الإستشاريين والفنيين دراسة المشروع ومن ثم موافقة الملك خالد بن عبد العزيز بإنشاء الجسر وقد بدأ العمل الرسمي في شهر رمضان عام 1401 الموافق 1981/7/8م بالتوقيع مع الشركة الهولندية بلاست نيدام في بناء الجسر وبدأ العمل الفعلي يوم 29 سبتمبر عام 1981، وتم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم الأحد 27 فبراير 1982، بينما تم افتتاح الجسر يوم الأربعاء 1986/11/26م.