رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الليبي يوافق على تعديل سعر صرف الدينار مقابل الدولار

نشر
النواب الليبي
النواب الليبي

أكد المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، أن لجنة المالية بالمجلس وافقت على مقترح مصرف ليبيا المركزي بتعديل سعر الصرف الدينار مقابل الدولار.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي، أمس الجمعة، في حوار متلفز عبر قناة المستقبل التابعة للمجلس: “إن مجلس النواب سيصدر قرار الموافقة على مقترح المصرف المركزي مع قابلية تعديله في أي وقت”.

وأشار رئيس المجلس النواب، إلى أن محافظ المركزي الصديق الكبير، طالب بفرض ضريبة على النقد الأجنبي بشكل مؤقت لضمان استقرار سعر الصرف، واللجنة المالية بالمجلس قد وافقت على المقترح.

ولفت صالح، إلى أن رفع الدعم عن الوقود في أساسها فكرة صحيحة لكن الوقت غير مناسب لتطبيقها الآن، وأكثر المستفيدين من الدعم هم المهربين.

وكان قد اقترح محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، تعديل سعر صرف الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية، وفرض ضريبة بـ27% على النقد الأجنبي، ليكون التعديل -إن جرى تنفيذه- هو الثاني منذ ذلك المطبق في 3 يناير 2021.

حوار  الأطراف الدولية والمحلية حول الأزمة الراهنة في ليبيا

وفي سياق أخر، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن الحوار مع الأطراف الدولية والمحلية حول الأزمة الراهنة في ليبيا، يدور حول آلية تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدًا أن المجتمع الدولي يدعم مطالب الليبيين بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وقال صالح في لقاء تلفزيوني مع قناة "المستقبل" الليبية التابعة للبرلمان إن "الشعب الليبي يطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهي الحل الأمثل للأزمة والمجتمع الدولي يدعم هذا الاتجاه"، مشيرًا إلى أن "المبعوث الأممي للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي متفهم لصحة القوانين الانتخابية وضرورة تشكيل حكومة واحدة، والحوار الآن يدور حول آلية تشكيل الحكومة".

رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد
وأوضح رئيس مجلس النواب الليبي، أن "لا مانع من الحوار مع الجميع ونقطة الاعتراض هي أن (رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد) الدبيبة سُحبت منه الثقة، ولا يمكن الجلوس معه بصفته رئيسا لمجلس الوزراء".

وثمن عقيلة على "دور أعضاء مجلس الدولة وتجاوبهم وفهمهم للمرحلة الخطِرة التي تمر بها البلاد"، مضيفًا: "قد أجرينا عدة لقاءات وسيكون لنا زيارات إلى بعض الدول خلال الأيام القادمة".