رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حماس تدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف القصف الإسرائيلي

نشر
الأمصار

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم السبت، للتحرك الفاعل على مختلف الأصعدة لوقف العدوان على شعب فلسطين.

كما شدد هنية على ضرورة ممارسة الضغط على العواصم الداعمة للاحتلال بهدف إجباره على وقف هذه الحرب البشعة بشكل فوري غير مشروط، وندعو إلى بذل المزيد من الجهود لمحاكمة الاحتلال وفضح جرائمه. 

وفي وقت سابق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت نحو 7505 مواطنين من الضفة، منذ بدء العمليات العسكرية على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الهيئة ونادي الأسير، في بيان صحفي، اليوم السبت، أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن أُفرج عنهم لاحقا.

 

وأضافا، أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعيّ)، التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر.

 

واعتقلت قوات الاحتلال، منذ يوم أمس، 15 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون.

 

وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات: نابلس، وطوباس، ورام الله، والخليل، رافقتها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، بالإضافة لتدمير البنية التحتية تحديدا في محافظة طولكرم.

وكانت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، أن 30878 شخصاً قتلوا في قطاع غزة خلال الحرب المتواصلة منذ أكثر من خمسة شهور.

وذكر بيان أن "الحصيلة الأخيرة تشمل 78 شخصا قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما أصيب 72402 أشخاص بجروح في غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول".

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، إن إسرائيل قتلت 9 آلاف سيدة منذ بداية العدوان على غزة في 7 تشرين الأول، منهن الأمهات والحوامل والكوادر الصحية.

وأشار القدرة في بيان صحفي باليوم العالمي للمرأة، إلى أن 60 ألف سيدة حامل في القطاع، يعانين سوء التغذية والجفاف وانعدام الرعاية الصحية المناسبة، ونحو 5 آلاف سيدة يلدن شهريا في ظروف "قاسية وغير آمنة ولا صحية" نتيجة القصف والتشريد.

واعتبر، أن صمت المجتمع الدولي ساهم في الإبادة الجماعية التي تتعرض لها النساء الفلسطينيات وأطفالهن وعائلاتهن يوميا على أيدي قوات الإحتلال الإسرائيلي.