رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف|أكثر الدول اعتمادا على قناة السويس في تجارتها

نشر
قناة السويس
قناة السويس

-السودان تعتمد على قناة السويس بنسبة 34%

-‏اليمن تعتمد على قناة السويس بنسبة 32%

-‏جيبوتي تعتمد على قناة السويس بنسبة 31%

-‏السعودية تعتمد على قناة السويس بنسبة 26%

-‏سيشل تعتمد على قناة السويس بنسبة 20%
 

تراجع عائدات قناة السويس 40% جراء هجمات الحوثيين

قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع إن عائد القناة بالدولار انخفض 40% منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على السفن المتوجهة لإسرائيل إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن هذا الممر.

وذكر ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة أن حركة عبور السفن تراجعت 30% في الفترة من الأول من يناير/كانون الثاني الحالي إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

وأوضح أن عدد السفن العابرة لقناة السويس انخفض إلى 544 سفينة حتى الآن هذا العام، مقابل 777 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق ما أوردت رويترز.

وتعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية التي تعاني مصر نقصا فيها، وتسعى السلطات جاهدة منذ سنوات لتعزيز إيراداتها بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015. ويجري حاليا تنفيذ المزيد من عمليات التوسيع.

وتهاجم جماعة الحوثي سفنا تجارية إسرائيلية أو على علاقة مع إسرائيل في البحر الأحمر منذ أسابيع احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتقوم العديد من شركات الشحن التجارية بتحويل سفنها إلى طرق أخرى. وأعلنت الولايات المتحدة -الشهر الماضي- إطلاق مهمة دولية جديدة للقيام بدوريات في البحر الأحمر لردع الهجمات.

الرئيس السيسي يشهد الندوة التثقيفية بمناسبة يوم الشهيد

شهدت فعاليات الندوة التثقيفية التي تنظمها القوات المسلحة المصرية، بمناسبة يوم الشهيد، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عرض فيلم تسجيلي بعنوان "رايات النصر"، بمشاركة الفنان خالد زكي، والذي استعرض تضحيات رجال القوات المسلحة في الدفاع عن الوطن.

وتحتفل القوات المسلحة المصرية يوم 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد، وذلك تخليدا لأرواح الشهداء والتذكير بالتضحيات التى قاموا بها في سبيل الحفاظ على الوطن.

جاء اختيار يوم 9 مارس من كل عام مع ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض 1969 والذي ضرب أروع مثال على التواجد فى خط المواجهة فكان دائما في الصفوف الأمامية تأكيداً على تلاحم القائد مع جنوده في الميدان.