رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على شبكة تزوير كتب رسمية وباجات حكومية في بغداد

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية بالعراق، اليوم السبت، القبض على شبكة تزوير كتب رسمية وباجات حكومية في بغداد.

وذكر بيان لها، أن "مفارز وكالة استخبارات مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في جانب الرصافة رصدت معلومات تفيد بوجود متهمين يقومون بعمليات تزوير كتب رسمية وباجات حكومية"، لافتاً الى أنه "على الفور تم تشكيل فريق عمل استخباري ومتابعة ميدانية، وتم التأكد من صحة المعلومات وتحديد أماكن المتهمين". 

وأضاف أنه "وبعد استحصال الموافقات القضائية الأصولية، تم إلقاء القبض على جميع المتهمين والبالغ عددهم أربعة متهمين"، مشيراً الى أنه "تم ضبط بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة وأجهزة إلكترونية يستخدمونها في عمليات التزوير، ولدى التحقيق معهم اعترفوا صراحة عن قيامهم بعمليات التزوير مقابل إيهام المواطنين وأخذ مبالغ مالية منهم".

وتابع البيان أن "المتهمين احيلوا الى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

وكانت أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، في العراق، اليوم الجمعة، القبـض على أربعة متهمين بينهم مسؤول في بلديات الأنبار.

هيئة النزاهة الاتحادية:

وأكدت هيئة النزاهة الاتحادية، للهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة في محافظة الأنبار تمكَّنت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من تنفيذ أمر القبض الصادر بحق مسؤول في البلديَّة وثلاثة مُوظفين فيها؛ لإقدامهم على اقتراف جريمة الاختلاس.

 

وأشارت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، إلى قيام فريقٍ مُؤلَّف في مكتب تحقيق الأنبار بالانتقال إلى مُديريَّة بلديَّة الحبانيَّة، والاضطلاع بأعمال التحرّي وجمع الأدلة والمُتابعة والتحقيق في قضيَّة الاستحواذ على مبالغ الفروقات المصروفة لـ (249) من أصحاب العقود ضمن فروقات العامين (2019 و 2021)، فضلاً عن الاستحواذ على جزءٍ من مبالغ العيديَّة التي تمَّ صرفها لـ ( 413) مُوظَّفاً ومُتعاقداً.

وأضاف البيان، ان مدير حسابات بلديَّة الحبانيَّة وثلاثة من المُحاسبين فيها لم يقوموا بتوزيع تلك المبالغ بشكلٍ أصوليٍّ، وأنَّ التواقيع المُثبتة على قوائم توزيع الأموال لا تعود إلى المُستحقين الفعليين"، مُنبهاً، بأن "قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في الرمادي كان قد أصدر أمر القبض بحق مدير حسابات البلديَّة والمُحاسبين وفق أحكام المادة (315) من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك 47 و 48 و 49".

وفي وقت سابق، أكد رئيس هيئة النزاهة في العراق، القاضي حيدر حنون، اليوم الجمعة، أن الملفات الموجودة لدى الهيئة تتضمن شخصيات كبيرة، مشيراً الى أن الهيئة تعمل على ملفات الفساد كافة.

وقال حنون، إن"الهيئة ستقدم يوم الأحد المقبل تقريرها السنوي لإنجازات هيئة النزاهة لعام 2023 وسيطلق كل مدير من مدراء الهيئة إنجازات دائرته".

وأشار الى أن"هيئة النزاهة ليست فقط دائرة للتحقيقات، وإنما دوائر واختصاصات متعددة وكبيرة، وتقف على مسؤولية مكافحة الفساد من البداية حتى النهاية كإجراءات، وملفات تحقيقية، ووقاية، وكشف للذمة المالية للمسؤولين، وجانب الشفافية، والتعاون مع الصحافة الاستقصائية"