رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6 درجات يضرب جزيرة مينداناو في الفلبين

نشر
الأمصار

أفاد المركز القومي لرصد الزلازل في الفلبين، بتعرض جزيرة "مينداناو"؛ الواقعة جنوب الفلبين لزلزال قوي.

 

وذكر المركز أن شدة هذا الزلزال بلغت 6 درجات بمقياس ريختر، وأنه تم قياسه على عمق 140 كيلومترا، وأنه تم الشعور بهزات أرضية عبر أنحاء الجزيرة والجزر الصغيرة المجاورة لها إثر وقوعه.

 

وأضاف المركز الفلبينى أنه تم رصد هذا الزلزال عند خط عرض 81 .5 درجة، وخط طول 90 .126 درجة، ومع ذلك، لم ترد أى تقارير تشر إلى وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية من جراء هذا الزلزال.

 

الفلبين تجري مناورات عسكرية مع الولايات المتحدة قبالة بحر الصين الجنوبى


تجرى الفلبين والولايات المتحدة مناورات عسكرية سنوية، الشهر المقبل، فى مواقع رئيسية بما فى ذلك الجزر الفلبينية المواجهة لبحر الصين الجنوبى وتايوان، مع استمرار التوترات مع الصين فى المنطقة.

وقال الكولونيل بالجيش الفلبينى مايكل لوجيكو - فى مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن التدريبات ستنتقل من معسكرات الجيش مترامية الأطراف في الريف إلى مواقع في المناطق الشمالية والغربية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تتوافق مع التحول في تركيز الفلبين من الدفاع الداخلي إلى الدفاع الخارجي، بحسب صحيفة "فيل ستار" الفلبينية.

وأضاف لوجيكو أن مناورات هذا العام قد تكون أكبر من تدريبات العام الماضي التي شارك فيها 17 ألف جندي، وستركز أيضا على التدريب على الأمن السيبراني و"حرب المعلومات".

وقال إن مقاطعة باتانيس، وهي المقاطعة الجزيرة الأقرب إلى تايوان، يمكن أن تكون مرة أخرى واحدة من أماكن التدريبات هذا العام، مضيفا: "من الطبيعي بالنسبة لنا أن نقوم بالتدريبات في تلك المناطق لأنها إذا كانت جزءا من الأراضي الفلبينية، فهي المكان الذي نلوح فيه بعلمنا، وهذه هي المناطق التي ندافع عنها".

وستشمل التدريبات أيضا مناطق في مقاطعة بالاوان في بحر الصين الجنوبي، حيث حدثت مناوشات بحرية متكررة بين مانيلا وبكين خلال العام الماضي.

بايدن يُهاجم ترامب: لن يقرّ بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية المقبلة

أطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحذيرًا من أن سلفه ومنافسه المرجح في انتخابات 2024 دونالد ترامب، لن يقرّ بهزيمته في عملية الاقتراع في حال انتهت لصالح الرئيس الديمقراطي.

ونقلت مجلة "ذا نيويوركر" عن بايدن قوله إن "المهزومين الذين يخسرون دوما ليسوا لبقين"، وذلك في سيرة مطوّلة أعدتها عنه ونشرت الإثنين.