رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. ضبط 18 مسؤولا بقطاع الطيران المدني لارتكابهم جرائم الاتجار بالنقد الأجنبي

نشر
الأمصار

أسفرت أعمال متابعة العوائد في مصر من تحصيل رسوم الخدمات المقدمة للمسافرين على خطوط شركة الطيران الوطنية، عن وجود تلاعب بالعملات الأجنبية الواجب تحصيلها من تلك الخدمات، وذلك في إطار جهود أجهزة الدولة لمنع ومكافحة الفساد ورصد الممارسات غير المشروعة بالتعامل بالنقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي.

وبإجراء التحريات والتنسيق مع وزارة الطيران المدني في مصر، تبين اتفاق عدد 18 من المسئولين عن خزينة الشركة، باختلاس العملات الأجنبية المسددة من المسافرين بقيمه بلغت حوالي مليون دولار، وطرحها للبيع في السوق الموازي وإيداعها الخزينة بالعملة المحلية بعد الحصول على مكاسب مالية تمثلت في قيمة الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي. 

وبالعرض على المستشار محمد شوقي النائب العام، أصدر قرارًا بضبط المتهمين، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على مبالغ مالية بعملات مختلفة، حيث أصدرت النيابة العامة في مصر قرارًا بحبسهم احتياطياً وجاري استكمال التحقيقات في الواقعة.

مصر وروسيا تبحثان تطوير مفاهيم وأساليب التدريب الدبلوماسي

بحث معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية في مصر، والأكاديمية الدبلوماسية الروسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية، سبل تعزيز أوجه التعاون الممتد بين مصر وروسيا في مجال التدريب والتبادل الدبلوماسي، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في عام 1998 وعلاقات الصداقة المتميزة التي تربط بين البلدين.

الأمصار

جاء ذلك خلال زيارة قام بها ألكساندر ياكوفينكو مدير الأكاديمية الدبلوماسية الروسية لمقر معهد الدراسات الدبلوماسية، حيث استقبله السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية مدير المعهد.

وذكرت وزارة الخارجية في مصر، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، اليوم الخميس، أن الجانبين اتفقا على أهمية تعزيز التنسيق وتبادل الرؤى والدروس المستفادة بينهما حول تطوير مفاهيم وأساليب التدريب الدبلوماسي على نحو يواكب المتغيرات الاستراتيجية والجيوسياسية والتكنولوجية التي تشهدها الساحة الدولية والتي تمس عمل وزارات الخارجية حول العالم.

وأبدى مدير الأكاديمية الروسية تطلعه إلى توثيق التعاون بين المعهد والأكاديمية في إطار رئاسة روسيا الحالية لتجمع (البريكس)، ورغبتهم في تدعيم آلية التنسيق الموسعة التي تضم رؤساء المعاهد والأكاديميات الدبلوماسية في الدول الأعضاء بالتجمع.

الإمارات ومصر تنفذان رابع إسقاط جوي للمساعدات في غزة

واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر إسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية في شمال قطاع غزة.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع عن تنفيذ رابع عملية إسقاط بواسطة طائرات القوتين الجويتين بـ"الإمارات ومصر" على شمال قطاع غزة، للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين ومساعدتهم على تجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها.

وقام بتنفيذ العملية الجوية طواقم مشتركة من  "الإمارات ومصر" عبر طائرات بحمولة 53 طناً من المساعدات الغذائية والطبية على شمال غزة، وبذلك يصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية "طيور الخير"، 169 طناً من المساعدات الغذائية والطبية.

وتأتي عملية "طيور الخير" ضمن "عملية الفارس الشهم 3"، التي وجه بتنفيذها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات من أجل التخفيف من معاناة سكان غزة.

وتجسد "طيور الخير" التي تستمر لعدة أسابيع المستوى العالي من تنسيق "الإمارات ومصر" المشترك المتواصل لدعم سكان قطاع غزة، وتقديم المساعدات العاجلة لهم في مختلف مناطق القطاع.