رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وروسيا تبحثان تطوير مفاهيم وأساليب التدريب الدبلوماسي

نشر
الأمصار

بحث معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية في مصر، والأكاديمية الدبلوماسية الروسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية، سبل تعزيز أوجه التعاون الممتد بين مصر وروسيا في مجال التدريب والتبادل الدبلوماسي، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في عام 1998 وعلاقات الصداقة المتميزة التي تربط بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها ألكساندر ياكوفينكو مدير الأكاديمية الدبلوماسية الروسية لمقر معهد الدراسات الدبلوماسية، حيث استقبله السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية مدير المعهد.

وذكرت وزارة الخارجية في مصر، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، اليوم الخميس، أن الجانبين اتفقا على أهمية تعزيز التنسيق وتبادل الرؤى والدروس المستفادة بينهما حول تطوير مفاهيم وأساليب التدريب الدبلوماسي على نحو يواكب المتغيرات الاستراتيجية والجيوسياسية والتكنولوجية التي تشهدها الساحة الدولية والتي تمس عمل وزارات الخارجية حول العالم.

وأبدى مدير الأكاديمية الروسية تطلعه إلى توثيق التعاون بين المعهد والأكاديمية في إطار رئاسة روسيا الحالية لتجمع (البريكس)، ورغبتهم في تدعيم آلية التنسيق الموسعة التي تضم رؤساء المعاهد والأكاديميات الدبلوماسية في الدول الأعضاء بالتجمع.

أسعار الذهب في مصر اليوم 7 مارس 2024

سجلت أسعار الذهب في مصر خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس 7 مارس 2024، تحرك ملحوظ نحو الارتفاع إلى مستويات 3200 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعًا في مصر.

أسعار الذهب في مصر اليوم

عيار 24 يسجل 3657 جنيها.

عيار 21 يسجل 3200 جنيه.

عيار 18 يسجل 2743 جنيها.

عيار 14 يسجل 2311 جنيها.

الجنيه الذهب 25600 جنيه.

أسعار الذهب عالميا

وعالميا.. استمر سعر أونصة الذهب العالمي في الارتفاع للجلسة السادسة على التوالي ليسجل مستوى قياسي جديد للذهب العالمي وذلك في ظل الدعم الذي حصل عليه من ضعف البيانات الأمريكية وتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي في شهادته أمام الكونجرس.

كما ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.6% ليسجل أعلى مستوى عند 2149 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة أمس عند المستوى 2128 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2141 دولار للأونصة.

ارتفاعات سعر الذهب العالمي جاءت بعد تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، حيث أشار أن البيانات الاقتصادية المقبلة ستحدد موعد خفض الفائدة. و أن مسار الاقتصاد هو ما سيتحكم في موعد خفض الفائدة ولسنا ملتزمين بأي خطة مسبقة.

أشار بأول في شهادته أيضاً أن البنك سيقوم بخفض الفائدة ولكنه ننتظر المزيد من الدلائل على هبوط التضخم بشكل مستدام نحو المستهدف للبنك عند 2%.

قال بأول أيضاً إن تقليل قيود السياسة في وقت مبكر جدًا أو أكثر من اللازم يمكن أن يؤدي إلى عكس التقدم الذي شهدناه في التضخم و يتطلب في النهاية سياسة أكثر صرامة لإعادة التضخم إلى 2 بالمائة. وفي الوقت نفسه، فإن الحد من القيود السياسية في وقت متأخر للغاية أو بشكل أقل مما ينبغي يمكن أن يؤدي إلى إضعاف النشاط الاقتصادي و التوظيف بشكل غير مبرر.

من جهة أخرى، صدرت اليوم بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر فبراير الماضي لتظهر ارتفاع الوظائف الجديدة إلى 140 ألف بأقل من التوقعات بقيمة 149 ألف، بينما تم تعديل القراءة السابقة إلى 111 ألف من 107 ألف.