رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيه بي مورجان يوصي بشراء أذون خزانة مصرية

نشر
الأمصار

أوصى بنك جي بي مورجان في وول ستريت ، اليوم الخميس، بشراء أذون خزانة مصرية لأجل عام في مزاد بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس .

وكتب غبولاهان تايواو، من بنك جيه بي مورجان، في مذكرة للعملاء: "لقد عادت تجارة المناقلة في مصر إلى التركيز مرة أخرى، وينبغي أن تكون هذه المرة مختلفة…. لقد تحققت الآن المحفزات التي كنا ننتظرها مع قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بقوة في الاجتماع الطارئ أمس وفي نفس الوقت السماح بمرونة الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري"، وفقاً لما أوردته وكالة "رويترز" الإخبارية.

وتجاوز الجنيه المصري 50 جنيها للدولار الأمريكي الواحد أمس الأربعاء بعد أن أعلن البنك المركزي المصري عن  رفع سعر الفائدة 6 % عقب اجتماع غير مقرر.

وأظهرت بيانات بورصة لندن للأوراق المالية أن الجنيه الإسترليني ظل مستقرا يوم الخميس عند ما يزيد قليلا عن 49 مقابل الدولار.

ويتوقع بنك جيه بي مورجان أيضًا أن يقفز معدل التضخم في مصر بنسبة 4% على أساس شهري في فبراير، لكنه يتوقع أن يتباطأ في وقت لاحق من العام، مما يفسح المجال لخفض أسعار الفائدة.

وكانت قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في مصر، في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي في مصر بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

 

أراء الخبراء حول قرار البنك المركزي المصري:

أعلنت وكالة “إي إف جي” هيرميس العالمية، أنه من شأن التسعير العادل للجنيه أن يسد الفجوة بين السوق الرسمية والموازية، بينما أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن التسعير العادل للجنيه من شأنه أن يدعم التعديل الناجح في المسار الاقتصادي. 

قال الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح: من الضروري اتخاذ قرارًا بتوحيد سعر الصرف قبل أن يتسع الفارق بين السوق الرسمية والموازنة. 

علق محمد بدرة، الخبير المصرفي، حسم قرار التسعير العادل للجنيه يساعد على تسريع دخول الاستثمارات المباشرة، موضحًا أحمد الوكيل، رئيس غرفة الإسكندية التجارية، من الضروري تبني سياسة مرنة حقيقية لسعر الصرف بحيث يتحدد وفقًا لقوى العرض والطلب. 

صرح وائل عنبة، نائب رئيس شركة تايكون للإدارة الصناديق، إن سعر الصرف المرن مهم للاستكمال الصفقات الخاصة بـالطروحات الحكومية المعلقة على وجود سع صرف واحد. 

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، يساهم التسعير العادل للجنيه في عودة عودة تدفقات النقد الأجنبي، وتحسين التصنيف الائتمانى لمصر بما يؤدي إلى انتعاش الاستثمارات. 

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن التسعير العادل للجنيه سيجعل هناك اطمئنان لدى المستثمرين وصندوق النقد الدولي.