رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال .. قوات دنب تجري مناورة عسكرية في كينيا

نشر
جانب من المناورة
جانب من المناورة

أعلن الجيش الصومالي عن  مشاركة قوات ” دنب” الخاصة في الجيش ، في مناورات عسكرية بجمهورية كينيا الصديقة.

جانب من المناورة


وعرضت القوات خلال مشاركتها تكتيكا عسكريا رائعا، وبحضور وحدات من قوات كينيا، وتنزانيا، وأوغندا.

جانب من المناورة


ويعتبر هذ التمرين الأول من نوعه، يغادر فيه قوات ” دنب” خارج البلاد.

الصومال يحذر من خطورة مخططات إثيوبيا لاختراق البحر الأحمر

اتهم  القائم بأعمال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال محمد علي عمر، اثيوبيا بأنها لا تزال تراوغ وتسعى الى الافتئات على سيادة الصومال من خلال استمرارها في  محاولة تنفيذ الاتفاق البحري الباطل الذي وقعته مع اقليم أرض الصومال (الذي يقع شمال غرب الصومال) وهو جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية، مجددا التأكيد على أن هذا الاتفاق يمثل انتهاكا صارخا لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على أراضيها، ونرفضه جملة وتفصيلا .

كما يمثل محاولة اثيوبية لاختراق البحر الأحمر واثارة عدم الاستقرار في تلك المنطقة الاستراتيجية الهامة ، وهو الأمر الذي سينعكس سلبا على الأمن القومي العربي ، محذرا في الوقت ذاته من خطورة المخططات التي تحاك ضد العرب من جهات اقليمية ودولية تستخدم هذا الاتفاق كذريعة للتدخل في الشئون الداخلية لدولنا بما يخدم مصالح هذه الجهات .
جاء ذلك خلال المداخلة التي ألقاها معالي السيد محمد علي عمر وزير الدولة – القائم بأعمال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية(161) التي عقدت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

 جمهورية الصومال الفيدرالية 

وقال القائم بأعمال وزير الخارجية ، إن جمهورية الصومال الفيدرالية لم تكن يوما تسعى الى الحرب وانما تمد يدها دوما للسلام ، ولا يشغلنا سوى التنمية والاستقرار ومحاربة آفة الارهاب، مؤكدا عزم الصومال على مواصلة جهوده للتغلب على التحديات الراهنة من خلال دعم الأشقاء العرب الذين نوجه لهم التحية لجهودهم الصادقة في دعم الصومال.

 مواقف الدول العربية

وثمن مواقف الدول العربية التي دعمت الصومال منذ اندلاع الأزمة في الأول من يناير 2024، مشيرا إلى أن الصومال تتطلع للمزيد من الدعم العربي لموقفها الرافض لهذا الاتفاق .

رئيس الوزراء الصومالي يعين السكرتير الدائم لمكتبه

عين رئيس الوزراء الصومالي السيد حمزة عبدي بري، اليوم، في مرسوم له، السيد كمال الدين طاهر حسن غوتالي سكرتيراً دائماً لمكتب رئيس الوزراء الصومالي.

كما تم تعيين كل من السيد عبد الرزاق علي إبراهيم نائبا للسكرتير الدائم في مكتب رئيس الوزراء،  ومهد محمد عمر مديرا لإدارة المراسم في المكتب نفسه.

وفي وقت سابق،  عقد وزير الداخلية في الصومال أحمد معلم فقي ،اجتماعا مع وفدا من وزارة الخارجية الهندية بقيادة مدير إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا سونيل كومار.