رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد: طقس دافئ على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 22 درجة

نشر
الأمصار

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس طقسا دافئا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد وجنوب سيناء، مائلا للدفء على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة على جنوب الصعيد، باردا ليلا على أغلب الأنحاء وفي الصباح الباكر.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ومن المتوقع اليوم أيضا فرص أمطار خفيفة على فترات متقطعة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى ووسط سيناء.

درجات الحرارة المتوقعة في مصر اليوم الخميس: 

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 13، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 13، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 14.

ومناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

العواصف الرملية
في كل عام، تهب رياح الخماسين التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.

هطول الأمطار
تستقبل مصر ما بين 20 ملم (0.79 بوصة) و 200 ملم (7.87 بوصة) من المتوسط السنوي لهطول الأمطار على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكن جنوبًا ينخفض المتوسط إلى ما يقرب من 0 ملم (0.00 بوصة). ومدة سطوع الشمس عالية في جميع أنحاء مصر، وتتراوح من 3300 ساعة على طول الجزء الشمالي الأقصى في أماكن مثل الإسكندرية لتصل إلى أكثر من 4000 ساعة في الداخل، في معظم أنحاء البلاد.