رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا ترحّل 109 مهاجرين إلى السودان وتشاد

نشر
الأمصار

رحّل جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة في شرق ليبيا 109 مهاجرين إلى دولتَي السودان وتشاد، وذلك بعد حملات أمنية موسّعة شنّتها القوات بالجهاز لضبط المخالفين للقانون.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة «جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة» بالمنطقة الشرقية، اللواء نوري الساعدي، إنه درى ترحيل 62 مهاجراً غير نظامي من الجنسية السودانية، و47 آخرين من تشاد، مشيراً إلى أنه جرى نقلهم من مركز ترجيل قنفودة إلى مركز إيواء الكفرة؛ تمهيداً لترحيلهم.

ونوه الجهاز بأن هؤلاء المهاجرين «جرى ضبطهم خلال حملات يومية بقصد الحفاظ على الأمن القومي... وإنه جرى، خلال اليومين الماضيين، ضبط وترحيل 4 مهاجرين مصريين».

وكشف الجهاز أن «أعضاء جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة في درنة (شمال شرقي ليبيا)، شنّوا حملة تفتيشية بالمدينة وضواحيها للتأكد من الإجراءات الثبوتية والصحية»، مشيراً إلى أنها أسفرت عن القبض على مجموعة من المصريين تبيَّن أنهم دخلوا ليبيا بطريق الهجرة غير المشروعة. كما لفت الجهاز إلى أن عناصره ضبطوا 21 متسللاً من بنغلاديش، وجرى تسليمهم إلى الجهة المعنية تمهيداً لترحيلهم إلى بلدهم.

وكانت الإدارة العامة لأمن السواحل بطرابلس قد أعلنت، نهاية الشهر الماضي، أن الفِرق التابعة لها أنقذت 200 مهاجر غير شرعي؛ بينهم نساء وأطفال، كانوا على متن قارب متهالك داخل المياه الإقليمية، بينما انتشل جهاز الإسعاف والطوارئ في العاصمة عدداً من جثث المهاجرين، بعد أن غرق مركب كان يقلّهم قرب ساحل مدينة زوارة بغرب البلاد.

وكان أعلن وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عن ترحيل أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعي خلال العام الماضي.

وقال الطرابلسي، إنه بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة تم ترحيل 10 آلاف و69 مهاجرًا غير شرعي من ليبيا خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أنه بتطبيق العديد من الإجراءات النظامية سوف يتضاعف هذا العدد خلال العام الجاري.

ولفت خلال جلسة لعرض رؤية وزارة الداخلية لإدارة الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية، إلى النتائج الإيجابية التي حققتها الحملات الأمنية لضبط عصابات تهريب البشر، بعد تأمين الحدود ومنع زيادة أعداد المهاجرين غير الشرعيين.

المنفي يبحث مع السفير الفرنسي المستجدات السياسية في ليبيا

بحث  رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الاثنين، بطرابلس، مع  السفير الفرنسي لدى ليبيا "مصطفى مهراج"المستجدات السياسية في ليبيا والملفات التي تهم البلدين.

وناقش الطرفان خلال اللقاء  حسب المكتب الاعلامي لرئيس المجلس المستجدات السياسية في ليبيا والملفات التي تهم البلدين، وكيفية الخروج من حالة الانسداد السياسي عبر خلق توافقات بين الأطراف السياسية الفاعلة في ليبيا، للمضي قدماً نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

جانب من المباحثات 

وأكد  المنفي وفقا للمكتب على دور فرنسا المهم في دعم وتعزيز استقرار المنطقة والجهود من أجل الحقوق الإنسانية للشعوب والقانون الإنساني وسبل التعاون المشترك لتحقيق ذلك.

ليبيا.. الطرابلسي يكشف عن ترحيل 10 آلاف مهاجر غير شرعي خلال 2023

كشف وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عماد الطرابلسي، عن ترحيل أكثر من 10 آلاف مهاجرا غير شرعي خلال العام الماضي من الأراضي الليبية، مشددا على أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية باتت هاجسا يؤرق ليبيا ودول البحر المتوسط، وزادت بشكل ملحوظ في ظل غياب خطة لمعالجتها ، مطالبا باستنفار كافة المؤسسات الأمنية والسياسية والعسكرية في ليبيا للحد من خطورة تدفق المهاجرين.