رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد لسفير روسيا لدى بغداد أهمية تعزيز فرص السلام

نشر
رئيس العراق يلتقي
رئيس العراق يلتقي سفير روسيا لدى بغداد

استقبل رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، في قصر بغداد، السفير الروسي لدى العراق ايلبروس كوتراشيف.

لقاء رئيس العراق والسفير الروسي لدي العراق:

وأكد رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، أهمية تعزيز فرص السلام وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشاد الرئيس خلال اللقاء، "بالعلاقات المتينة بين العراق وروسيا"، مؤكدا "أهمية العمل على تعزيزها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خصوصا في الجانب الاقتصادي، إضافة إلى  تطوير مشاركة عمل الشركات الروسية في العراق".

وأشار إلى "التطورات الإقليمية والدولية"، مؤكدا "أهمية تعزيز فرص السلام وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل الفوري على وقف العدوان على قطاع غزة، وتوفير المساعدات إلى الشعب الفلسطيني".

وأوضح ان "موقف العراق من الحرب الروسية - الأوكرانية الداعي إلى وقف الحرب واعتماد الحوار والتفاهم للوصول إلى حلول للمشاكل بين البلدين وبما يخدم السلم والأمن الدوليين".

تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين روسيا والعراق:

من جانبه، أعرب السفير الروسي لدي العراق، ايلبروس كوتراشيف عن  تطلّع دولة روسيا لتعزيز علاقات التعاون والصداقة، وتوحيد الجهود لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأعلنت هيئة النزاهة في العراق، اليوم الاربعاء، نية الاجهزة الرقابية للتؤامة مع نظيرتها في روسيا للتعاون من اجل مواجهة آفة الفساد وتوحيد المواقف في المحافل الدولية.

وذكر بيان للنزاهة، ان "رئيس الهيئة حيدر حنون، عزم الهيئة على التوأمة مع المُؤسَّسات النظيرة في دول العالم"، مُنوّهاً "بتجربة الادّعاء العام الروسيّ العريقة في مجال مُكافحة الفساد وإمكانيَّة نقل الخبرات من المُؤسَّستين وتبادل التجارب".

وجدد حنون، خلال لقائه المُدَّعي العامّ في روسيا الاتحاديَّة ايغور كراسنوف في العاصمة موسكو، "نيَّة الأجهزة الرقابيَّة العراقيَّة للتوأمة مع الجهات النظيرة في روسيا الاتحاديَّة، لا سيما بين الهيئة والادعاء الروسي، فضلاً عن إبرام مُذكَّرة تفاهمٍ بين الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد وجامعة النيابة العامَّة الروسيَّة".

وابدى، "رغبة الهيئة في الإفادة من تجربة الادّعاء العام الروسي وجامعته وتدريب ملاكات الهيئة فيهما، فضلاً عن دعوة خبرائهم للتدريب والمشاركة كمُحاضرين في دراسة الدبلوم العالي المهني بالاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد التي أعلنت عنها الأكاديميَّة".