رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الأربعاء 6 مارس 2024

نشر
الأمصار

أدى انخفاض قيمة الجنيه في السودان، إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار الأمريكي، بعد مرور أحد عشر شهرًا من الاضطراب في السودان، حتى أنه وصل إلى تقريبًا 1400 جنيه لكل دولار.

وتشهد أسعار صرف العملات في السودان بالسوق الرسمية والسوق الموازية تراجعًا مستمرًا وسريعًا، فقد تراجعت القدرة الشرائية للعملة السودانية إلى مستويات قياسية، حيث انخفضت بشكل حاد.

وكان الدولار قبل الصراع مع قوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، يعادل 570 جنيهًا سودانيًا، ولكن الآن قفز إلى أكثر من 1300 جنيه، مما نتج عنه غلاء حاد في السلع والخدمات.

وبالنظر إلى السوق السوداء، نجد أن العملات الأجنبية في السودان قد صارت تحظى بقوة أكبر مقابل الجنيه السوداني، حيث وصل سعر الدولار للبيع إلى 1350 جنيهًا وللشراء بـ1330 جنيهًا اليوم الأربعاء، تجدر الإشارة إلى أن هناك تداولات بأسعار تختلف عن أسعار السوق بسبب الصفقات المالية الخاصة وفقاً لما ذكرته البنوك.

وبناءً على التقارير، فإن هناك ارتفاعًا متواصلًا للعملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني، حيث بلغ سعر الريال السعودي حوالي 354.66 جنيهًا، وتجاوز الدرهم الإماراتي 362.39 جنيهًا، في حين وصل الريال القطري إلى 364.38 جنيهًا، وهذا الارتفاع يثير المخاوف من استمرار انهيار العملة الوطنية وأثره المدمر على الخدمات الأساسية التي يعتمد عليها الناس.

لوحظت اختلافات في أسعار الدولار بين البنوك في السودان، حيث ارتفع سعره في بنك الخرطوم إلى 1090 جنيهًا، وبلغ في بنك أم درمان حوالي 1150 جنيهًا، وفي بنك فيصل وصل إلى 1180 جنيهًا.

يأتي هذا الارتفاع بعد تصريحات من وزير المالية، الذي أقر بتعقيدات السيطرة على سعر الصرف من جانب الحكومة، مشيرًا إلى الطلب المتزايد على العملات الأجنبية.

وذكر الوزير أن الإيرادات الوطنية تراجعت بنسبة 80%، مؤكدًا أن الميزانية الجديدة لعام 2024 تركز على تمويل النفقات العسكرية.

وتشير التنبؤات إلى استمرار تآكل قيمة العملة الوطنية نظرًا للأزمة الاقتصادية العميقة التي شهدتها الدولة بنسبة 40% خلال العام الماضي وفقًا للتقارير الحكومية، وهو ما قد يتسبب بزيادة التضخم وقد يدفع الكثير من السودانيين نحو الفقر المتفاقم.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات في السودان من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1330.00 جنيها.

الريال السعودي 354.66 جنيها.

الدرهم الإماراتي 362.39 جنيها.

اليورو 1400 جنيها.

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين السعر الرسمي = 19.608 

الدينار البحريني 3500 جنيها.

الريال القطري 364.38 جنيها.

الريال العماني 3410.25 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1330.00 جنيه للشراء - 1350 جنيه للبيع.

- الريال السعودي 354.66 جنيه للشراء - 360 حنيه للبيع.

السودان يرفض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد

أعلن وزير الخارجية السوداني المُكلف علي الصادق، رفض طلبًا من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مع تشاد.

السودان

والسبت التقى وزير الخارجية المكلف، بنائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير عملياته التنفيذية كارل سكاو، على هامش مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي المقام بتركيا.

برنامج الأغذية العالمي 

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن مدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير عملياته التنفيذية كارل سكاو، عبّر عن رغبة البرنامج استخدام الحدود التشادية لإيصال المساعدات”.

إلا أن الوزير بحسب البيان شدد على “أنه لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد، بعد ثبوت استخدام الحدود التشادية في عمليات نقل الأسلحة لـ”مليشيا الدعم السريع المتمردة”.

وسبق واتهم السودان دولة تشاد  وعدة دول بالتورط في امداد قوات الدعم السريع بالأسلحة عبر ممرات بمساهمة دولة الامارات.

وأوضح وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، أنه لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد. مؤكداً على استعداد الحكومة الدائم على التعاون مع جميع المنظمات الإنسانية.

ونصح الصادق برنامج الأغذية العالمي بشراء المساعدات الإنسانية من الأسواق المحلية لتلبية حاجة المواطنين، إضافة إلى  بحث إمكانية إدخال الإغاثة بطرق متفق عليها.
وفي 19 فبراير المنصرم، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 25 مليون شخص يعانون من ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية.

وأشار البرنامج إلى ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية الحاد في السودان منذ اندلاع الصراع، حيث يعاني 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد داخل البلاد، ويعاني حوالي 3.8 مليون طفل سوداني دون سن الخامسة من سوء التغذية.