رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: لن يكون هناك أي ملاذ آمن للقوات الروسية بالبحر الأسود

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء إنه لم يعد هناك أي ملاذ آمن للروس في البحر الأسود ولن يكون هناك أي ملاذ آمن بعد الآن.

وأوضح الرئيس الأوكراني "اليوم أريد أن أشكر جميع مُحاربينا، جميع الوحدات التي تستعيد الأمن والسيطرة في سماء أوكرانيا وفي بحرنا الأسود لقد أثبتت أوكرانيا ما نحن قادرون عليه، وما تستطيع قوتنا أن تفعله"، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

 

وأضاف “زيلينسكي” "يتجلى ذلك في "عدد الطائرات العسكرية الروسية التي تم إسقاطها وقدرات رجالنا ضد الأسطول الروسي، ولم يعد هناك أي ملاذ آمن للروس في البحر الأسود ولن يكون هناك أي ملاذ آمن في السماء بعد الآن".

وفي ليلة 4 إلى 5 مارس، هاجمت المجموعة 13، وهي وحدة خاصة تابعة لوكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، سفينة الدورية التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي سيرجي كوتوف، باستخدام قوارب بدون طيار من طراز Magura V5. تعرضت السفينة الحربية لأضرار في المؤخرة والميناء والميمنة.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، شركاء بلاده الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية لتزويد كييف بالإمدادات العسكرية الضرورية وإلا فإن العالم سيُواجه «واحدة من أكثر صفحات التاريخ خزيًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الإثنين.

وقال زيلينسكي الذي بدا عليه الغضب في تسجيل مُصور إنه ينبغي على العالم أن "يتفاعل بحزم" لضمان أن تصبح الحرب مشروعًا "يائسًا" بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لا يُريد سوى "الحرب والموت".

وأضاف زيلينسكي "الأمر الرئيسي هو الإرادة السياسية لضمان مستوى الإمدادات التي ستساعد البلاد".

وتابع "إن لم تكن هذه هي الحالة، فستصبح واحدة من أكثر الصفحات خزيا في التاريخ، إذا خسرت أمريكا أو أوروبا أمام الطائرات المسيرة الإيرانية شاهد أو أمام الطائرات المقاتلة الروسية".

وشدد على أن أوكرانيا "تنتظر إمدادات ضرورية للغاية ونحن ننتظر على وجه الخصوص قرارا أميركيا. الدعم مطلوب حقا".

وتأتي مُناشدة زيلينسكي في الوقت الذي لا تزال فيه حزمة أميركية لتقديم مساعدات عسكرية وغيرها من أشكال الدعم عالقة بسبب خلافات في الكونغرس.

ويتعرض مجلس النواب الأمريكي لضغوط لتمرير حزمة الأمن القومي البالغة قيمتها 95 مليار دولار والتي تعزز المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وكذلك لمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وحصل هذا التشريع على موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية 70 صوتا مقابل 29 الشهر الماضي، لكن رئيس مجلس النواب مايك جونسون قاوم طرح مشروع قانون المساعدات للتصويت عليه في المجلس.

ومع دخول الحرب عامها الثالث الشهر الماضي، أحرزت القوات الروسية بعض المكاسب على امتداد الجبهة التي يبلغ طولها ألف كيلومتر، على الرغم من أن خطوط الاشتباك لم تشهد تغيرا يذكر منذ أشهر.