رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة المطرب العراقي فؤاد فتحي عن عمر 70 عاما

نشر
الأمصار

أعلن عدد من المواقع المحلية وفاة المطرب العراقي فؤاد فتحي في مصر عن عمر ناهز الـ 70 عاما، وهو الملقب بـ “عبد الوهاب العراق”.

وصف فؤاد فتحي بهذا اللقب نتيجة  تأثره الكبير بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وعمله لفترة طويلة منشداً ومطرباً في فرقة الإنشاد العراقية التي قامت بإعادة تسجيل مجموعة كبيرة من الأغاني العراقية التراثية.

تميز الراحل فؤاد فتحي بأداء القصائد، فضلاً عن الأغاني الدينية والموشحات، كما عمل معداً للبرامج التلفزيونية التي تعنى بالغناء الأكاديمي.

وهاجر فؤاد فتحي لفترة إلى الأردن مؤديا لبعض الأغنيات العراقية والمصرية في حفلات المطاعم والفنادق هناك، ثم عاد في عام 2000 إلى بغداد وعمل معدا لبرنامج تلفزيونية تعنى بالغناء والموسيقى

وفي سياق أخر، توفى الفنان العراقي الكبير، ياس خضر، عن عمر ناهز الـ 85 عامًا، وذلك بعد أيام من تعرضه إلى وعكة صحية، نُقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات في العاصمة العراقية بغداد.

 

 

الفنان العراقي ياس خضر

 

ياس خضر هو فنان عراقي، ولد عام 1938، لقب بـ (صوت الأرض) كانت أول أغنية له عام 1963 بعنوان (الهدل)، بعدها أصدر أغنية (أبو زرقة) ثم توالت بعدها أعماله الغنائية منها، ليل البنفسج، إعزاز، تايبين، جذاب.

 

من ناحيتها، نعت نقابة الفنانين العراقيين، الفنان الكبير ياس خضر بعدما غيبه الموت، وقالت النقابة: "ببالغ الحزن والأسى تنعي نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر".

 

وأضافت: "ياس خضر الذي وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد أثر مرض عضال سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون".

 

ديانا حداد تنعى وفاة كريم العراقي


حرصت الفنانة ديانا حداد، على نعي الشاعر كريم العراقي، الذي وافته المنية صباح الجمعة 1 سبتمبر، وذلك من خلال تغريدة لها عبر موقع تويتر.

وكتبت ديانا حداد، في تغريدتها: «رحم الله الأخ والصديق الشاعر الكبير #كريم_العراقي …خسارة كبيرة … الله يصبر أهله ومحبينه يا رب .. إنا لله وإنا اليه راجعون .. ادعوله بالرحمة والمغفرة».

وفاة كريم العراقي 

توفي فجر اليوم الشاعر كريم العراقي عن عمر يناهز 68 عام، بعد صراع مع مرض السرطان بأبو ظبي.

وأعلن خبر وفاة الشاعر الكبير مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي ، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك.

 

وكتب عارف على صحفته: "أنعي لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أبوظبي".

أهم أعمال الراحل كريم العراقي 

ويعتبر كريم العراقي من أهم الشعراء العراقيين الذين حرصوا على التنوع فى أعمالهم وأغانيهم، بالإضافة إلى تعاونهم مع كثير من المطربين وعلى رأسهم الفنان كاظم الساهر.