رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. انطلاق القمة الوطنية للابتكار والجودة في الرعاية الصحية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 تعقد اليوم القمة الوطنية الثامنة للابتكاروالجودة بإثيوبيا في مجال الرعاية الصحية والتي تؤكد على جودة الرعاية الصحية والسلامة والعدالة في النظام الصحي الإثيوبي.

وانطلقت اليوم قمة تستمر ثلاثة أيام تحت عنوان: "تعزيز الابتكار في النظام الصحي لتعزيز جودة الرعاية الصحية وسلامتها وإنصافها" في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وجمعت القمة بين الجهات الفاعلة المتنوعة والديناميكية في قطاع الصحة لتبادل رؤاهم وخبراتهم وأفضل الممارسات والتحديات والفرص لابتكار النظام الصحي.

خدمة الرعاية الصحية 

 ومن أجل حل التحديات في هذا القطاع ، ركزت وزارة الصحة بشدة على تحويل النظام الصحي في البلاد لضمان نظام رعاية صحية أفضل.

و شددت القمة التي تستمر ثلاثة أيام على ضرورة مواجهة التحديات في خدمة الرعاية الصحية من خلال تبني الابتكار وتطوير وتنفيذ أفكار وتقنيات وأساليب جديدة.

ويُعتقد أيضًا أن القمة ستكون مفيدة في تقديم مدخلات من شأنها أن تساعد في تحسين المؤسسات الصحية لتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول العادل إلى الرعاية الصحية.

وحضر القمة كبار المسؤولين الحكوميين من الحكومة الفيدرالية والإقليمية في إثيوبيا والشركاء والمانحين والمهنيين الصحيين والباحثين وغيرهم.

علاوة على ذلك، جمعت القمة مشاركين من منظمات الأمم المتحدة مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها شخصيًا وعبر الإنترنت.

الجاليات الإثيوبية تحتفل بانتصارات عدوة بقطر وجيبوتي

احتفلت الجاليات الإثيوبية في قطر وجيبوتي بشكل بهيج بيوم النصر الـ128 لمعركة عدوة، وفقا لوزارة الخارجية.

وفي كلمتها الافتتاحية للاحتفال في الدوحة، قالت ضيفة الشرف ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية بيرتوكان أيانو إن هذا اليوم يرمز إلى وحدة إثيوبيا وكان بمثابة مصدر إلهام لجميع الأفارقة خلال نضالهم ضد الاستعمار.

ووفقا لها، فإن الاحتفال بالنصر في الأراضي الأجنبية يفتح الأبواب لتعزيز التاريخ المشرف والصورة الجيدة لإثيوبيا.

وأكدت وزيرة الدولة أيضًا التزام حكومة إثيوبيا بمواصلة حماية حقوق وكرامة الإثيوبيين الذين يعيشون في الخارج، بما يتماشى مع سياستها الخارجية التي تركز على المواطن.

وعلم أن الحدث شهد أجواء مثيرة للاهتمام مع المنافسة الرياضية والعروض الموسيقية.

وفي جيبوتي أيضًا، احتفل أفراد المجتمع والمسؤولون الحكوميون يوم أمس بالذكرى الـ 128 لانتصار العدوة.

وعقدت حلقة نقاش حول كيف يمكن لإثيوبيا أن تحافظ على التزامها بحماية سيادتها وكرامتها مع الحفاظ على تاريخ انتصار معركة عدوة .