رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصادق يعلن موافقة الحكومة السودانية على مفاوضات مع الدعم السريع

نشر
حميدتي والبرهان
حميدتي والبرهان

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، اليوم الثلاثاء، موافقة الحكومة السودانية القائمة بالعاصمة المؤقتة بورتسودان، على إجراء مفاوضات مباشرة مع قوات الدعم السريع بوساطة ليبيا وتركيا.

وشدد الوزير خلال تصريحات له، على التمسك بضرورة إيجاد حل سلمي عبر المفاوضات، وأكد على أن أي حل يجب أن يرتكز على “منبر جدة”.

 المبادرة الليبية

وأضاف: “ونحن، انطلاقًا من قناعتنا لضرورة إجراء المفاوضات، التي وافقنا عليها على الفور عبر المبادرة الليبية، ومن المتوقع إجراء مفاوضات غير مباشرة من خلال وساطة ليبيا وتركيا”.
وأشار وزير الخارجية المكلف إلى أن “الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في أيار/مايو 2023، من خلال “منبر جدة”، يتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من منازل المدنيين والمؤسسات الحكومية، وإخلاء العاصمة الخرطوم من كافة العناصر المسلحة، غير أن قوات الدعم السريع لم تلتزم ببنود هذا الاتفاق”.

والتقى كل من رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو برئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة الأسبوع الماضي في طرابلس، حيث طرحت السلطات الليبية مبادرتها لحل الأزمة في السودان.

رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان

وأطلع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان في اللقاء، رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة على تطورات الأوضاع في السودان “على ضوء التمرد الذي قامت به مليشيا الدعم السريع المتمردة الإرهابية على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي قامت بها واستهدافها للمدنيين وانتهاج سياسة التدمير الممنهج للدولة السودانية واحتلالها منازل المواطنين ونهب ممتلكاتهم وممارسة التطهير العرقي”، بحسب تعبيره.

إحداث الأمن والاستقرار في السودان


وقال مجلس السيادة الانتقالي إن الدبيبة أكد حرصه على تحقيق السلام وإحداث الأمن والاستقرار في السودان وحل الأزمة التى يمر بها، لافتًا إلى الجهود المبذولة فى هذا الصدد لصيانة أمن ووحده البلاد.

فيما شرح قائد قوات الدعم السريرع محمد حمدان دقلو للدبيبة الأسباب التي أدت إلى اشتعال الحرب في السودان، والأطراف التي تسعى لتوسعتها واستمرارها، وقال: “قدمت له كذلك رؤيتنا لوقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار ورفع المعاناة عن كاهل شعبنا وإعادة بناء السودان على أسس جديدة وعادلة”، بحسب تعبيره.

وتشهد مناطق متاخمة للسودان ومصر وتشاد في ليبيا تكدسًا للاجئين السودانيين الفارين من جحيم الحرب، وقال الناطق باسم المجلس البلدي بمدينة الكفرة الليبية، إنه لا يوجد حصر دقيق للاجئين من السودان بمدينة الكفرة حتى اللحظة، في ظل دخول عشوائي لأعداد كبيرة من الفارين من الحرب في السودان.