رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكنيست يفرض 700 مليون دولار ضرائب إضافية على بنوك إسرائيل

نشر
الأمصار

أقرت اللجنة المالية بالكنيست الإسرائيلي، تعديلًا ضريبيًا، سيفرض على البنوك الإسرائيلية أن تدفع ضرائب إضافية تصل إلى 2.5 مليار شيكل (700 مليون دولار) على مدى العامين المقبلين ضمن مساعي المشرعين لإيجاد سبل جديدة لتعزيز الخزانة العامة المستنزفة بفعل نفقات الحرب.

 

وبموجب التعديل الذي وافقت عليه اللجنة المالية بالكنيست، الاثنين، ستدفع البنوك، التي ستبدأ الإعلان عن نتائج الربع الرابع هذا الأسبوع، ستة بالمئة إضافية من الأرباح الناتجة عن أنشطتها في إسرائيل في عامي 2024 و2025.

 

وسعت وزارة المالية في البداية إلى رفع إجمالي معدل ضريبة القيمة المضافة على أرباح البنوك إلى 26 بالمئة من 17 بالمئة، خاصة بعد ارتفاع أرباح البنوك العامين الماضيين بسبب الصعود الحاد في أسعار الفائدة، لكن البنوك ضغطت حتى لا تمضي قدما في الأمر.

 

وقال رئيس اللجنة المالية، موشيه جافني: "هذه خطوة كبيرة لأن البنوك ليست أبقارا مقدسة ويمكن جمع الأموال منها".

 

الخارجية الأمريكية: نضغط على إسرائيل لزيادة عدد شحنات المساعدات الإنسانية لغزة


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يطاق، حيث تعمل الولايات المتحدة بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لزيادة شحنات المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة.

 

أضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي له، اليوم الاثنين، أن عمليات الإنزال الجوي الأمريكية تهدف إلى تقديم آليات تكميلية لتقدم المساعدات إلى غزة وليس استبدالها، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تستخدم عمليات الإنزال الجوي بسبب عدم دخول مساعدات كافية إلى قطاع غزة.

 

 

أشار ميلر، إلى أن واشنطن تدرس إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر البحر وعبر الوسائل الأخرى.

 

وقال إن ممر المساعدة البحرية لقطاع غزة لا يزال في مرحلة التطوير، مضيفا: "نسعى بجد ونعمل مع الشركاء لبحث خيارات إنشاء ممرات إغاثة بحرية إلى غزة، وهناك تفاؤل بهذا الشأن".

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أ، وضع المساعدات الإنسانية سيكون على رأس جدول أعمال اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع بيني جانتس الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي.

ارتفع عدد ضحايا قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي، إلى 30534، والجرحى إلى 71920، بحسب وزارة الصحة بغزة، الاثنين.

وبحسب الوزارة فإن 73 بالمئة من القتلى هم من الأطفال والنساء، إذ ارتفع عدد القتلى من الأطفال إلى 13430، والنساء إلى 8900.