رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة الأوكرانية: محصول الحبوب قد ينخفض 5% في 2024

نشر
الأمصار

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الاثنين، إن متوسط ​​إنتاج الحبوب في البلاد سينخفض على الأرجح ​​بنسبة تتراوح بين 4 و5% في عام 2024.

وأوكرانيا من كبار منتجي ومصدري الحبوب على مستوى العالم، لكن محاصيلها تقلصت بعد الغزو الروسي في عام 2022.

وقالت الوزارة إن الذرة، وهي أكبر محصول حبوب في أوكرانيا، ستظل غير مربحة على الأرجح هذا العام في حين سيدر القمح "ربحية ضئيلة".

وأفادت نقابات المنتجين بأن القمح والذرة لم يكونا مربحين في عام 2023، وهو ما قد يجبر المزارعين على تقليص المساحة المزروعة بالذرة في عام 2024.

أوكرانيا تتلقى 9 مليارات دولار مساعدات من الشركاء خلال مارس

أفاد خبير مركز الاستراتيجية الاقتصادية في أوكرانيا ماكسيم سامويليوك، الثلاثاء، بأنه خلال شهر مارس، قد تتلقى أوكرانيا حوالي 9 مليارات دولار أمريكي كمساعدات من الشركاء الدوليين، مما يسمح للدولة بتمويل النفقات بطريقة أكثر استقرارا.
وقال خبير مركز الاستراتيجية الاقتصادية في أوكرانيا ماكسيم سامويليوك، - في تصريحات لوكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية - "إن بداية هذا العام لم تكن مثمرة للغابة بالنسبة لأوكرانيا من حيث المساعدات الدولية.. فقد تلقينا تمويلا بقيمة 436 مليون دولار أمريكي فقط من اليابان اعتبارا من 23 فبراير الجاري.. وبالنظر لأننا تلقينا في العام الماضي ما متوسطه 3-4 مليار دولار أمريكي من التمويل الأجنبي شهريا وظلت احتياجات ميزانيتنا قائمة، فقد اضطرت الحكومة لتأجيل بعض النفقات لوقت لاحق في يناير 2024 من أجل تقليل العجز لمستوى مقبول".

وأضاف خبير مركز الاستراتيجية الاقتصادية في أوكرانيا ماكسيم سامويليوك، أنه على مستوى الخبراء، اتفقت أوكرانيا وصندوق النقد الدولي بالفعل على مراجعة أخرى لبرنامج "تسهيل الصندوق الممدد"، مما يسمح للبلاد بالحصول على 890 مليون دولار أمريكي، وقبل أواخر مارس 2024، تخطط أوكرانيا أيضا لتلقي مبلغ إضافي قدره 1.8 مليار دولار أمريكي من اليابان والشريحة الأولى البالغة 4.5 مليار يورو (4.9 مليار دولار أمريكي) من الاتحاد الأوروبي.

وتابع خبير مركز الاستراتيجية الاقتصادية في أوكرانيا ماكسيم سامويليوك، "أنه وفقا لعضو البرلمان ياروسلاف زيليزنياك، من المتوقع أيضا أن تحصل أوكرانيا على 1.4 مليار دولار أمريكي على شكل أموال قروض من البنك الدولي"، مشيرا إلى أنه بالتالي، بشكل عام، قد تحصل أوكرانيا على 9 مليارات دولار أمريكي في أقرب وقت من شهر مارس المقبل، مما يسمح للدولة باستئناف تمويل أكثر استقرارا للنفقات.

وعلى حد قوله، تتوقع الحكومة الأوكرانية تلقي حوالي 37 مليار دولار أمريكي كمساعدات سنويا، بما في ذلك 19.5 مليار دولار أمريكي (18 مليار يورو) من الاتحاد الأوروبي و5.4 مليار دولار أمريكي من صندوق النقد الدولي (إذا تم استيفاء المتطلبات).

يشار إلى أن أوكرانيا كانت قد حصلت على تمويل خارجي بقيمة 42.6 مليار دولار أمريكي خلال عام 2023.