رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. شرطة ذي قار تعلن سيطرتها على قضاء الإصلاح

نشر
شرطة ذي قار
شرطة ذي قار

أعلنت قيادة شرطة ذي قار في العراق، اليوم الاثنين، فرض سيطرتها على قضاء الإصلاح في المحافظة، فيما أشارت الى مصادرة أعداد كبيرة من الأسلحة والأعتدة.

شرطة ذي قار تسيطر على الأوضاع

وقال قائد الشرطة اللواء مكي شناع لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "نزاعاً عشائرياً حصل يوم أمس في قضاء الإصلاح بمحافظة ذي قار، حيث توجهت قوة من شرطة ذي قار والشرطة الاتحادية لفرض الأمن وفض النزاع"، مبيناً أن "القوة باشرت فض النزاع وتمكنت من بسط سيطرتها على المنطقة".

وأضاف أنه "أثناء تقدم القوة وترجل مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار العميد (عزيز شلال جهل) من العجلة الأمنية، تعرض الى إطلاق نار من أحد المنازل القريبة أدى الى استشهاده في الحال"، لافتاً الى أنه "تم فض النزاع وفرض السيطرة على المنطقة خلال أقل من ساعة من اندلاعه".

وتابع أن "القوات الأمنية شنت حملة مداهمة في القضاء فجر اليوم، وتم تنفيذ أوامر قبض بحق عدد كبير من المتهمين ومصادرة أعداد كبيرة من الأسلحة والاعتدة من مختلف الأنواع"، موضحاً أن "الوضع الأمني في القضاء مستقر حالياً".

وأعلنت وزارة الداخلية، في وقت سابق من اليوم الاثنين، أن عدد الملقى القبض عليهم بقضاء الإصلاح ارتفع إلى أكثر من 100 متهم، مشيرة الى أن قوات وزارة الداخلية تواصل عمليات المداهمة والتفتيش في القضاء.

أعلنت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الاثنين، فرض حظر للتجوال في قضاء الإصلاح في ذي قار والقبض على 75 متهماً على خلفية النزاع العشائري.

قرار جديد من وزارة الداخلية في العراق:

وقالت وزارة الداخلية في العراق، إنه رغم التأكيدات المستمرة من وزارة الداخلية على أهمية الابتعاد عن النزاعات العشائرية التي ترتقي إلى مستوى الإرهاب وإدخال الرعب في قلوب المواطنين وإزهاق الأرواح، إلا أن البعض ما زال يصر على أن تكون لغة السلاح هي السائدة بدل القانون وإنفاذه، وهذا مرفوض جملة وتفصيلاً.

وأضافت أن ما حصل من جريمة بحق مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار العميد (عزيز شلال جهل) التي استشهد على إثرها تعد تجاوزاً كبيراً على سلطة القانون. 

وتابعت أنه "تم الشروع بعمليات واسعة على إثر النزاع العشائري الذي حصل بين عشيرتين في قضاء الإصلاح ضمن محافظة ذي قار، كما فرض حظر للتجوال"، مبينة أن "قيادة شرطة المحافظة فرضت طوقاً أمنياً حول المنطقة التي حصل فيها النزاع، بعد أن وصلت تعزيزات من قوات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع لفرض الأمن والقانون في هذه المنطقة، وخلال الساعات الأولى من عمليات المداهمة، تم إلقاء القبض على (75) متهماً من طرفي النزاع وفق مذكرات قبض قضائية وضبط العديد من الأسلحة".