رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكتب رئيس الوزراء العراقي: وضعنا أولويات لمكافحة الفساد وتوفير الخدمات والإصلاح

نشر
نائب مدير مكتب رئيس
نائب مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي

ألقى نائب مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي علي رزوقي، اليوم الاثنين، كلمة له خلال فعاليات ملتقى الرافدين، مؤكدًا المباشرة بوضع أولويات مكافحة الفساد وتوفير الخدمات والإصلاح الاقتصادي.

فعاليات ملتقى الرافدين

أشار نائب مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي، الى التوجه لابتعاث نحو 1000 طالب الى الخارج العام الحالي، مشددًا على أن مهام مكتب رئيس الوزراء كثيرة وتتميز بأداء القيادات الإدارية وأن المنهاج الوزاري مكثف.

وتابع: "باشرنا وضع أولويات منها مكافحة الفساد وتوفير الخدمات والإصلاح المالي والاقتصادي، فضلاً عن موضوع الشباب وتوفير فرص خاصة بهم، بالإضافة الى العمل على ابتعاث الطلبة وهذا العام سوف نرسل ما يقارب ألف طالب".

ولفت مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي، الى أن بغداد تحولت الى ورشة عمل والمكتب لديه فرق متابعة المشاريع"، مبيناً أن "بعض المشاريع انطلقت منذ عام 2008 وكانت حبراً على ورق.

وتابع، "نتحسس اليوم ردود أفعال إيجابية من قبل المواطن"، منوهاً بأن "مكتب رئيس الوزراء اهتم بالتعاون مع جميع الوزارات ووضع الأولوليات والتركيز على مشاريع المستشفيات التي سترى النور قريباً وأغلب المستشفيات تحاكي التطور".

واستطرد، "تم توجيه الطاقات نحو مداخل المدن، علاوة على مشاريع فك الاختناقات".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء العراقي، ‎محمد شياع السوداني، خلال كلمته في انطلاق فعاليات منتدى الرافدين، أن القضية الفلسطينية جوهرية بالنسبة إلى العراقيين، قائلًا:"السوداني المجتمع الدولي فشل في إيقاف منظومة القـتل في ‎غزة".

وأشار السوداني إلى أن موعد إعلان إنهاء وجود التحالف الدولي بالعراق خاضع إلى لجان الحوار المشكلة، قائلًا:"كل الظروف التي استدعت وجود التحالف الدولي انتهت الآن، وإنهاء وجود التحالف الدولي لا يعني القطيعة مع الدول الاعضاء فيه".

وأضاف:"برنامجنا الحكومي يتضمن انهاء مهمة التحالف الدولي وهناك لجنة ثنائية تعقد اجتماعها بشكل مستمر ومبنية على معايير مهنية لانهاء مهمة مستشاري التحالف الدولي في العراق".

وأفاد أن الانتخابات المقبلة ستجري وفق قانون الانتخابات الحالي التي شرعه مجلس النواب، قائلًا:"انتخابات مجالس المحافظات كانت مميزة ووقفنا على مسافة واحدة من جميع المرشحين والقوى السياسية".

وتابع:"نقولها بكل ثقة، داعش لا يمثل تهديد على العراق واليوم أجهزتنا الامنية تمتلك قدرة كافية لمحاربة داعش".

 

وكان قد انطلقت في العاصمة العراقية بغداد جلسات منتدى الرافدين، حيث بدأت ورش العمل الخاصة بتنمية الموارد البشرية في العراق والتي شارك فيها مركز الأمصار للدراسات والبحوث الاستراتيجية بورقة بحثية بعنوان "العراق: عوامل تراجع الاستفادة من الموارد البشرية ما بين 2014 إلى 2024"، والتي قدمها الدكتور رائد العزاوي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأمصار.