رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جامعة بغداد بمؤتمر الجامعات العربية: نسعى للتوسع في الكليات وزيادة التخصصات

نشر
رئيس جامعة بغداد
رئيس جامعة بغداد

ألقى رئيس جامعة بغداد بهاء ابراهيم انصاف، اليوم الاثنين، كلمة اليوم خلال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، والمقاوم اليوم في العاصمة العراقية بغداد، بحضور عدد كبير من رؤساء الجامعات على مستوى الوطن العربي.

المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية

وأوضح أن المساعي للتوسع في الكليات وزيادة التخصيصات والمجمعات التعليمية، معربًا عن سعادته باحتضان بغداد اعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية بدورته 56 والتي تتوفر بها البيئة الخصبة والعقول النيرة من مختلف انحاء الوطن العربي.

واوضح رئيس جامعة بغداد، أن اختيار الجامعات للعاصمة بغداد يمثل فرصة مهمة لتعزيز التعاون الاكاديمي بين الجامعات العربية بعد الظروف الطارئة"، مبينا ان "هذه القمة ستسهم في تلاقح فعال للخبرات المسؤولة عن المجال التعليمي في المؤسسات التعليمية.

واضاف، ان "المجتمع العربي يمر بمرحلة حساسة ومهمة تتطلب التعاون والتبادل لمواجهة التغييرات والتحديات وتحقيق التطور المنشود من خلال البحث العلمي في الجامعات"، منوها ان "العراق ماضي نحو تطوير الخدمات والتطوير في كل الميادين وتطوير الامكانات والبحث العلمي والمهارات العلمية والشخصية".

ولفت، الى ان "جامعة بغداد تعد من اعرق الجامعات وهي قبلة للدارسين من العرب والاجانب وتخرج منها الرؤساء والقادة والاكاديميين، وتضم 6 كليات ضمن المجموعة الطبية و10 كليات ضمن المجموعة العلمية، بالاضافة 8 مجاميع انسانية و4 معاهد للدراسات العليا، فضلا عن 11 مركزاً للبحث العلمي"، مشيرا الى "المساعي للتوسع في الكليات وزيادة التخصصات والمجمعات التعليمية".

وأمس الأحد عقد اتحاد الجامعات العربية، اجتماعًا بمكتبه في بغداد في العراق تمهيدا لانطلاق أعمال المؤتمر العام للاتحاد بالتزامن مع الذكرى الستين لتأسيسه.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان: إن "المكتب التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية عقد اجتماعه الأول في رحاب جامعة بغداد لمناقشة عدد من المحاور المدرجة على جدول الأعمال تمهيدا لانطلاق أعمال المؤتمر العام للاتحاد بالتزامن مع الذكرى الستين لتأسيسه".

وأكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عمرو عزت سلامة بحسب البيان أن "العراق من الدول الأعضاء المؤسسة لاتحاد الجامعات وأن حضور رؤساء الجامعات العربية للمشاركة في فعاليات المؤتمر العام الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمرة الأولى يدفع باتجاه المزيد من التكامل بين المؤسسات التعليمية العربية".