رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

نشر
الأمصار

بدأت إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية الكويتية في استقبال طلبات المرشحين والمرشحات إلى انتخابات مجلس الأمة الكويتي، اليوم الاثنين، للفصل التشريعي الـ18 "أمة 2024" في اليوم الأول لفتح باب الترشح الذى يستمر حتى 13 مارس الجاري.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، شروط الترشح والتي تتمثل في أن يكون المترشح كويتي الجنسية بصفة أصلية وأن تتوافر فيه شروط الناخب وفقا لهذا القانون وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب ويجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية وألا يكون سبق الحكم عليه بحكمٍ بات في عقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة أو في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية، ما لم يرد إليه اعتباره.

وبحسب الداخلية الكويتية فاللمرشح الحق في التنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة إلى مخفر الشرطة الخاص بالدائرة المرشح بها، وذلك في موعد أقصاه قبل ميعاد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل .

وانتخابات مجلس الأمة الكويتي هي الانتخابات البرلمانية الواحدة والعشرين في تاريخ الكويت، من المرتقب اجراء في يوم الخميس 4 أبريل 2024 ويأتي أجراء هذه الانتخابات بعد أن صدر مرسوماً بحل مجلس الأمة 2023 في 15 فبراير 2024.

في 15 فبراير 2024 أصدر الشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير دولة الكويت مرسوماً بحل مجلس الأمة 2023 بسبب ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

وفي 21 فبراير 2024 أصدر الشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير دولة الكويت المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة حيث نص المرسوم بقانون على وقف العمل مؤقتاً بالقانون رقم 120 لسنة 2023 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة (قانون المفوضية العامة للانتخابات).  

وتنقسم دولة الكويت إلى 5 دوائر انتخابية حيث تنتخب كل دائرة 10 مرشحين ويحق للناخب انتخاب مرشح واحد فقط وفقاً لنظام الصوت الواحد حيث انه ووفقاً للمادة 81 من دستور الكويت يكون تحديد الدوائر الانتخابية بقانون.