رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفيرة رومانيا بالقاهرة: مصر تلعب دورًا مهمًا كوسيط تقليدي للسلام بالشرق

نشر
سفيرة رومانيا بالقاهرة
سفيرة رومانيا بالقاهرة أوليفيا تودرين

أكدت سفيرة رومانيا بالقاهرة أوليفيا تودرين، أهمية دور مصر كوسيط تقليدى للسلام فى الصراعات بالشرق الأوسط، مشيرة إلى أن بلادها دافعت بصوت عال وبشكل منهجي نحو تنفيذ حل الدولتين لحل النزاع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

العلاقات المصرية الرومانية

وأكدت تودرين، اليوم الاثنين، أن الأعمال العدائية التي اندلعت مؤخرا في قطاع غزة أكدت على الدور الفريد الذي تلعبه مصر لضمان إجلاء الأجانب وأسرهم من القطاع؛ وأنها مركز لجمع ونقل المساعدات الإنسانية للمدنيين الذين يواجهون ظروفًا معيشية كارثية في غزة، وفقا لتصريحاتها لوكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وأشارت إلى أن رومانيا تعول على الخبرة الطويلة لمصر وتعاونها مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها من الدول العربية والمنظمات الدولية المهمة، لإيجاد حلول أكثر جدية والتي تؤدي في النهاية إلى وقف الأعمال العدائية، وتحرير المحتجزين، ووقف القتال والخسائر في الأرواح وفتح الطريق أمام مباحثات سلام ذات مصداقية.

وأعربت عن شكرها للسلطات المصرية لمساعدة رومانيا في عملية إجلاء مواطنيها وأسرهم بأمان من غزة.. مشيرة إلى أن بوخارست أرسلت 230 طنا من المساعدات الإنسانية في الأسابيع الأولى من هذه الأزمة.

وأكدت أن المباحثات بين رئيسي وزراء مصر ورومانيا وكذلك لقاء تشويكا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، يشكلان إنجازًا مهمًا في تعزيز الصداقة القوية بين القاهرة وبوخارست التي امتدت إلى ما يقرب من 120 عامًا.

كما كشفت أن مصر تعد أكبر شريك تجاري لرومانيا في القارة الإفريقية ومن أفضل الشركاء في منطقة الشرق الأوسط في العامين الماضيين، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 28ر1 مليار دولار عام 2022 من بينها صادرات مصرية إلى رومانيا بقيمة 462 مليون دولار بينما صدرت رومانيا لمصر ما قيمته 825 مليون دولار.

وأوضحت أن التبادل التجاري بين البلدين في أول 9 أشهر من عام 2023 بلغ 770 مليون دولار مشيرة إلى أن الصادرات المصرية لرومانيا تشمل الأسمدة والحديد والصلب والبلاستيك والخضروات والحجر والأسمنت والأسبستوس بينما صدرت رومانيا إلى مصر الحبوب والأخشاب والمصنوعات الخشبية والمعدات الإلكترونية؛ وقد احتلت رومانيا المرتبة الثانية كأكبر مصدر للحبوب لمصر بـ780 ألف طن عام 2023.

وكشف أيضا أن رومانيا صدرت لمصر أكثر من 1500 عربة سكة حديد وقد وقعت على اتفاق لتوريد 200 عربة ركاب جديدة في السنوات الأخيرة.. معربة عن اعتقادها بأهمية العمل سويا للاستفادة من الفرص المتاحة والتغلب على التحديات التي تواجه مصر ورومانيا.

وعن الطاقة الخضراء، قالت تودرين إن مصر حريصة على جذب الاستثمارات وتقديم الحوافز والضمانات للمستثمرين في مشروعات الطاقة الخضراء والهيدروجين مضيفة أن بلادها تعتزم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع مصر في هذا المجال.

وعن قطاع السياحة، قالت إن نحو 180 ألف سائح روماني زاروا مصر في عام 2023 بزيادة تقدر بنحو 20 في المائة مقارنة بالعام السابق.. متوقعة أن يصل نفس عدد السائحين الرومانيين هذا العام.