رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السوري يسخر من زيلينسكي بسبب العقوبات المفروضة بحقه

نشر
زيلينسكي و الأسد
زيلينسكي و الأسد

علق الرئيس السوري «بشار الأسد»، على العقوبات التي فرضها عليه الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بشيء من السخرية، قائلًا إنها سببت له «اضطرابًا عصبيًا»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الإثنين.

وقال الأسد مازحا خلال مقابلة حصرية مع قناة "سولوفيوف لايف" التلفزيونية: "لقد أصبت باضطراب عصبي منذ ذلك الحين".

وأشار الأسد إلى أن زيلينسكي بقراره فرض العقوبات في حقه نجح في إضحاكه رسميا، مؤكدا أن زيلينسكي كان أكثر نجاحا في دور الممثل الكوميدي منه في عباءة "زعيم الأمة".

وأضاف: "زيلينسكي كان ممثلا كوميديا، كانت هذه مهنته قبل أن يصبح رئيسا، وبالمناسبة كان أكثر نجاحا في هذا الدور أي كممثل الكوميدي، فدور زعيم الأمة لا يناسبه".

ففي مارس 2023، فرض الرئيس الأوكراني عقوبات ضد الرئيس السوري بشار الأسد، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد ورئيس وزراء سوريا حسين عرنوس.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في 30 يونيو 2022 عن انهيار العلاقات الدبلوماسية مع سوريا دون كسر العلاقات القنصلية ردا على قرار دمشق الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

زيلينسكي يُطالب «الكونجرس الأمريكي» بإقرار حزمة المساعدات لأوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، الكونجرس الأمريكي بإقرار حزمة المساعدات الإضافية لكييف، قائلًا في مقابلة بُثت الخميس، «إن التقاعس عن القيام بذلك سيُكلّف الأوكرانيين أرواحهم»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وعرقل الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي الموافقة على تمرير حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار ، وقد وجّه زيلينسكي نداءه خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" المفضلة لدى المحافظين الأمريكيين.

وقال زيلينسكي لمذيع قناة "فوكس نيوز" بريت باير خلال مقابلة بالقرب من خط المواجهة في أوكرانيا "هل ستنجو أوكرانيا من دون دعم الكونجرس؟ بالطبع. لكن ليس جميعنا".

وحذّر الزعيم الأوكراني أيضًا من أن ثمن مساعدة كييف الآن أقل بكثير من التكلفة المحتملة لمواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاحقًا إذا انتصر في أوكرانيا.

وقدّمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بعشرات المليارات من الدولارات، وهي تعد أكبر مانح لكييف على الإطلاق. لكن التمويل الحالي نفد، بينما حلفاء الرئيس السابق دونالد ترامب في مجلس النواب يُماطلون في تمرير حزمة المساعدات الجديدة.

ويُعارض ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، مساعدة كييف، واستخدم نفوذه مُؤخرًا لعرقلة مشروع قانون أمريكي لإصلاح قوانين الحدود والهجرة كان سيتيح في مقايضة بين الديموقراطيين والجمهوريين بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي أمام مؤتمر ميونيخ للأمن السبت إنه مستعد لاصطحاب ترامب إلى الجبهة الأمامية في أوكرانيا، مُضيفًا أن صنّاع السياسات يجب أن يروا بأعينهم ما تنطوي عليه الحرب الحقيقية.

زيلينسكي ينتقد إغلاق نقاط التفتيش على الحدود بين أوكرانيا وبولندا

وصف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، الإغلاق المُستمر لنقاط التفتيش والمعابر على الحدود بين أوكرانيا وبولندا بأنه «مُثير للسخرية»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الثلاثاء.