رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان.. الحكومة تدرس إعلان نهاية الانكماش رسميًا

نشر
الأمصار

أفادت مصادر داخل اليابان، بأن الحكومة اليابانية تدرس إعلان نهاية الانكماش بشكل رسمى، وذلك بعد نحو عقدين من اعترافها بأن الأسعار تنخفض "بشكل معتدل".

 

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أنه فى حين أكدت الحكومة أن البلاد "ليست فى حالة من الانكماش"، إلا أنها لم تقتنع بعد بأن الانكماش أصبح بالفعل شيئاً من الماضى.

 

وأشارت "كيودو" إلى أن اليابان كافحت لسنوات عديدة لتبديد التصورات العامة الراسخة بأن الأسعار والأجور لن ترتفع، لكن موجة التضخم الأخيرة، والتى كانت مدفوعة فى الأغلب بارتفاع تكاليف الواردات، وتوقعات النمو المستدام للأجور، ينظر إليها على أنها تمهد الطريق أمام اليابان لإنهاء حربها ضد الانكماش.

 

وقالت مصادر وصفتها الوكالة بالمطلعة - ولم تسمها - إن الحكومة ستدرس بعناية نتائج مفاوضات الأجور بين إدارة العمل هذا الربيع وتوقعات التضخم لتحديد ما إذا كانت الظروف مواتية لليابان لإعلان الانفصال التام عن الانكماش.

 

اليابان تخصص 613 مليون يورو لإعادة بناء المناطق المدمرة جراء زلزال يناير


أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أنّ اليابان ستخصّص 613 مليون يورو إضافية لإعادة بناء المناطق المدمّرة جراء الزلزال الذي ضرب وسط البلاد في الأول من يناير/ كانون الثاني، ليصل المبلغ الإجمالي المخصّص إلى 1.6 مليار يورو.

ودمّر الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة وتبعته هزات ارتدادية أجزاء من منطقة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان.

وقُتل 241 شخصاً جراء الكارثة، وما زال أكثر من 10 آلاف شخص يقيمون في ملاجئ، وما زالت المياه مقطوعة عن بعض المناطق.
وأعلن رئيس الوزراء رصد مساعدات مالية جديدة السبت خلال زيارة إلى المناطق المتضررة من الزلزال لتقييم الوضع.

وقال كيشيدا لصحافيين في بلدة واجيما الأكثر تضرراً "إن الظروف المعيشية في الملاجئ المؤقتة تتحسّن، لكن الواقع صعب".

وأضاف أنّ الزيارة "جدّدت عزم الحكومة على العمل على تقديم المزيد من الدعم".

ومن المقرر أن يوافق مجلس الوزراء على الموارد الإضافية البالغة نحو 100 مليار ين (613 مليون يورو) في الأيام المقبلة.

وهذه حزمة المساعدات المالية الطارئة الثالثة بعد الزلزال الذي الضرب البلاد في رأس السنة، ليتجاوز حالياً المبلغ الإجمالي للمساعدات 260 مليار ين (1.6 مليار يورو).

وقال كيشيدا إنّ الأموال الأخيرة تهدف جزئياً إلى تمويل نظام منح لمساعدة الأسر التي لديها أطفال على إعادة بناء منازلها المدمّرة.

وقال إنه سيتم تسريع الجهود لبناء مساكن موقتة مسبقة الصنع.

رئيس وزراء أوكرانيا: نتوقع مساعدات أمريكية بقيمة 11.8 مليار دولار في 2024

قال رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال، أن بلاده تتوقع مساعدات اقتصادية أمريكية بقيمة 11.8 مليار دولار في عام 2024، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

ودعا بابا الفاتيكان إلى حل دبلوماسي للحرب في أوكرانيا يؤدي إلى سلام عادل ودائم.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: نتيجة الصراع في أوكرانيا قد تحسم في المستقبل القريب، لافتا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى زيادة قدراتها الدفاعية حتى تكون مستعدة لأي أحداث محتملة.