رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء: نصيب مصر من حركة السياحة العالمية زاد بمقدار الثلث

نشر
السياحة مصر
السياحة مصر

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في مصر، أن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية زاد بمقدار الثلث خلال الثلاث سنوات الأخيرة؛ فيما وصل في 2023 إلى 1.2%، بنسبة نمو 33٪ مقارنة بعام 2019، إذ كان نصيبها 0.9٪.

السياحة في مصر


وأوضح المركز عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، أن صناعة السياحة الأسرع نموًا بين الصناعات المختلفة في مصر، خلال 2023، وجاءت معدلات النمو كالآتي:

معدلات نمو ملحوظة
- وشهدت مصر معدلات نمو ملحوظة خلال الفترة الماضية، رغم ما تشهده المنطقة من تغييرات وأحداث جيوسياسية.

- 5% زيادة في أعداد السائحين في الـ40 يومًا الأولى من 2024 بنسبة نمو 5%، عن الفترة نفسها في 2023.

- 3.6 مليون سائح استقبلتهم مصر خلال الربع الأخير من 2023، وهو ثاني أعلى معدل حققته مصر في أعداد الحركة السياحية الوافدة، منذ بدء تسجيل الأرقام السياحية.

- 14.906 مليون سائح إجمالي ما استقبلتهم مصر خلال 2023.

المنتجات السياحية الرئيسية المصرية حاليًا، تمثل 55% مما بفضله إجمالي السائحين حول العالم، ويسافر من أجلها 800 مليون سائح عالميًا.
قال أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، إن السياحة الوافدة إلى مصر تعتمد على الطيران بنسبة تصل لأكثر من 90%، فالطيران هو الوسيلة الرئيسية للوصول إلى المقصد السياحي المصري، مشيراً إلى العمل والتنسيق المستمر والتكامل بين عمل وزراتي السياحة والآثار، والطيران المدني، لتحقيق مستهدفات صناعة السياحة في مصر، وربط المدن والمقاصد السياحية المصرية ببعضها البعض، حيث ان الهدف الاستراتيجي العام للدولة المصرية هو اجتذاب 30 مليون سائح في عام 2028، كخطوة على الطريق لضمان حصول مصر على نصيبها العادل من حركة السياحة العالمية.

مصر تستهدف اجتذاب 30 مليون سائح في عام 2028

وأكد وزير السياحة خلال كلمته بمؤتمر المجلس الدولي للمطارات لإقليم إفريقيا، على التعاون المستمر والوثيق بين وزارتي السياحة والطيران المدني، حيث أن الطيران هو أحد المحاور الرئيسية الثلاثة لهذه الاستراتيجية، إلى جانب تحسين تجربة السائح، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي، فإن الوصول لمستهدفات الصناعة في مصر يتطلب زيادة مقاعد الطيران إلى 3 أضعاف أعدادها الموجودة عام 2021.