رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شراكة اقتصادية جديدة بين السعودية وألبانيا

نشر
 ملتقى الأعمال السعودي
ملتقى الأعمال السعودي الألباني

عقد ملتقى الأعمال السعودي الألباني، بمشاركة أكثر من (250) من المسؤولين والمستثمرين وممثلي الجهات الحكومية والخاصة بالبلدين، بالعاصمة الألبانية تيرانا، أمس الجمعة، من أجل التوصل لتعاون بين السعودية وألبانيا في عدد من القطاعات.

السعودية وألبانيا 

وشهد الملتقى توقيعَ اتحاد الغرف السعودية واتحاد غرف التجارة الألبانية، اتفاقية إنشاء مجلس أعمال سعودي ألباني مشترك، ليؤسس ذلك لشراكة اقتصادية جديدة بين البلدين.

 

وقال رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي في كلمته: المملكة العربية السعودية وألبانيا ترتبطان باتفاقيات لتشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وإنشاءُ مجلس الأعمال السعودي الألباني سيشكل دفعة قوية للتجارة والاستثمار بين البلدين، وندعو لدراسة أسباب ضعف التبادل التجاري ومعالجتها.

من جهته، أوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي الألباني الدكتور عبدالرحمن المفرح، أن ألبانيا تتوافر فيها فرص استثمارية كبيرة يمكن للمستثمرين السعوديين الاستفادة منها عبر شراكات مع نظرائهم الألبانيين.

 

وسلّط الملتقى الضوءَ على الفرص وبيئة الاستثمار في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية ألبانيا، كما شهد تقديم عروض (استثمر في السعودية) من وزارة الاستثمار، و(صنع في السعودية) من هيئة تنمية الصادرات السعودية، إلى جانب عرض عن خدمات بنك التصدير والاستيراد السعودي.

وحضر الملتقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألبانيا فيصل حفظي، ومن الجانب الألباني وزراء الاقتصاد وريادة الأعمال والزراعة.

وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، اليوم، عن تضمين دول جديدة تستطيع الحصول على فيزا الزيارة وهي «ألبانيا، وأذربيجان، وجورجيا، وقيرغرستان، والمالديف، وجنوب أفريقيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان»، ليرتفع عدد الدول التي يحق لها الحصول على تأشيرة الزيارة الإلكترونية، إلى 57 دولة حول العالم.

تأشيرة الزيارة السعودية الإلكترونية

وتسعى منظومة السياحة السعودية، وعدد من الجهات الحكومية، لتحقيق تطلعات القطاع السياحي المتناغم مع رؤية المملكة 2023، والتي تهدف إلى جذب الزوار حول العالم إلى المملكة، حتى يصل عدد السائحين إلى 100 مليون زيارة سنوية بحلول عام 2023، فضلا عن وضع المملكة على خارطة السياحة العالمية، بحسب ما ذكرت قناة «العربية».

وأصبح بإمكان مواطني الدول الثمانية والراغبين في إصدار تأشيرة الزيارة للمملكة، الدخول إلى الموقع الرسمي المخصص للتأشيرة الإلكترونية «منصة التأشيرات» للاطلاع على الشروط والبيانات المطلوبة والتسهيلات المقدمة، ويمكن الدخول بشكل مباشر من هنــا.

تأشيرة الزيارة الإلكترونية 

ومؤخرًا أتاحت المملكة إمكانية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الزيارة الإلكترونية لإقامة دائمة في دول الخليج والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، إضافة إلى حاملي تأشيرات الزيارة إلى الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ومنطقة الشنجن.