رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق المؤتمر التأسيسي للشبكة الشبابية السودانية لإنهاء الحرب

نشر
 الحرب في السودان
الحرب في السودان

انطلقت بمدينة عنتيبي الاوغندية فعاليات المؤتمر التأسيسي للشبكة الشبابية السودانية لانهاء الحرب والتاسيس للتحول المدني الديمقراطي في البلاد، بمشاركة اكثر من 160 شاباً وشابة قادمين من دول السودان وجنوب السودان اثيوبيا وكينيا وتشاد وأوغندا.


وتستمر اعمال المؤتمر في الفترة من 2 الى 5 مارس الجاري يتم خلالها مناقشة عدة اوراق تتناول الحراك الشبابي ودوره في تعزيز المشاركة السياسية وكيفية الاستفادة من التجارب السياسية السابقة للعب دور لانهاء الحرب الدائرة في السودان، كما تستمع جلسات المؤتمر الى تجارب الشباب في عدد من دول شرق افريقيا وامريكا اللاتينية في بناء السلام والتغلب على تحديات الانقسامات الاجتماعية والسياسية.

بسبب الحرب.. وزير الصحة السوداني يجهش في البكاء

أجهش وزير الصحة السوداني د. هيثم محمد إبراهيم بالبكاء خلال أحياء مناسبة مئوية كلية الطب بجامعة الخرطوم الخارج أسوار الجامعة في السودان خلال احتفالية أقيمت في القاهرة.

ووعد الوزير السوداني خلال مخاطبة إحياء ذكرى مئوية كلية الطب بجامعة الخرطوم في بيت السودان بالقاهرة إعادة الاحتفال داخل أسوار الجامعة بعد انتهاء الحرب .

وأضاف ان كلية الطب لها ادوار كبيرة في شتى المجالات غير دورها الصحي وأشار إلى أن ادورها أمتدت حتى إلى دول الجوار .

ودعا وزير الصحة خريجي كلية الطب جامعة الخرطوم بإعادة إعمار مؤسسات الكلية الطبية والبحثية.

الأمم المتحدة: السودان يعيش كابوسًا بمنع دخول المساعدات الإنسانية

وصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، المنع المتعمد والواضح لوكالات الإغاثة، من الوصول الآمن إلى داخل السودان الذي تمزقه الحرب، بأنه "جريمة حرب".

وأضاف تورك، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن السودان أصبح "كابوساً حقيقياً"، معتبراً أن "المنع المتعمد على ما يبدو لوكالات الإغاثة من الوصول الآمن ودون عوائق إلى داخل السودان، يُشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، وقد يرقى إلى مستوى "جريمة حرب".

دعوات إلى الطرفين المتحاربين إلى الوفاء بالتزاماتهما القانونية

وتابع: "أدعو مجدداً الطرفين المتحاربين إلى الوفاء بالتزاماتهما القانونية، من خلال فتح الممرات الإنسانية فوراً، قبل فقدان المزيد من الأرواح".

وتخوض قوات الدعم السريع قتالاً مع الجيش السوداني للسيطرة على البلاد منذ منتصف أبريل من العام الماضي، في حرب أسفرت عن سقوط الآلاف، وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها، وأثارت تحذيرات من حدوث مجاعة.