رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا: نعارض إرسال جنودنا إلى الأراضي الأوكرانية

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إن بلاده تعارض إرسال جنودها إلى الأراضي الأوكرانية.

 

وأوضح الوزير الإيطالي -خلال مؤتمر صحفى وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي)- أن بلاده ليست فى حالة حرب مع روسيا ولكن تدافع عن استقلال أوكرانيا والقانون الدولي، مشيرا إلى أن روما تفعل ذلك من خلال الدعم السياسى والمالى ومن خلال إرسال مواد عسكرية والمساهمة فى إعادة الإعمار.

 

وأشار تايانى إلى أن حلف شمال الأطلسى (ناتو) نفى ذلك ولم يفكر أحد على الإطلاق بإرسال قوات، بغض النظر عن تصريحات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، مؤكدا أن موقف إيطاليا ليس هكذا، وأنها ستواصل الثبات على الموقف نفسه دفاعا عن القانون الدولي.

 

فرنسا تتعهد بإرسال 100 مركبة جوية مُسيّرة إلى أوكرانيا الصيف المُقبل


أعلن وزير الجيوش الفرنسي «سيباستيان ليكورنو»، عن طلب ألفي مركبة جوية مُسيّرة من شركة «Delair» العسكرية الفرنسية، مُؤكدًا أنه سيتم إرسال 100 منها إلى «أوكرانيا» في الصيف المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الجمعة.

وكتب ليكورنو على حسابه في منصة "إكس": "من خلال برنامج -مبتكر-، طلبت فرنسا 100 مركبة جوية مسيرة من شركة Delair، سيتم إرسالها إلى أوكرانيا هذا الصيف".

وأضاف الوزير الفرنسي: "في المجمل، سيتم طلب 2000 وحدة ذخيرة مسيرة يتم التحكم فيها عن بعد من صناعتنا الدفاعية. لتلبية احتياجات جيوشنا واحتياجات القوات الأوكرانية".

وفي السياق نفسه، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر حول دعم أوكرانيا عقد في باريس في 26 فبراير، عن إمكانية نشر قوات من دول الاتحاد الأوروبي و"الناتو" في أوكرانيا.

وفي وقت لاحق، أوضح وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو كلام ماكرون، قائلا إن القادة الأوروبيين ناقشوا في مؤتمر في باريس الفرص المختلفة لتعزيز الدعم لكييف، مضيفا: "يمكنكم القول إننا لا نستبعد أي شيء، ليس ضعفا أو تصعيدا".

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لا ينبغي "استبعاد" إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، مشيرا إلى أنه لا يوجد إجماع على هذه الخطوة حاليا.

وأبدت وسائل الإعلام الأمريكية تشاؤمها تجاه فكرة الرئيس الفرنسي وشككت بنجاعتها، كما حذرت من أن ذلك قد يؤدي إلى أكبر صراع بري تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

من جانبها، انتقدت موسكو هذه الفكرة ووصفتها بأنها تسعى لإشعال فتيل صراع عالمي بين روسيا والغرب، وأكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن إرسال قوات "الناتو" إلى كييف سيثير صراعا مباشرا بين الحلف وروسيا ويؤدي إلى تصعيد الوضع.