رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة التجارة العالمية تمدد تعليق الرسوم على التجارة الإلكترونية حتى عام 2026

نشر
التجارة العالمية
التجارة العالمية

أعلنت منظمة التجارة العالمية، تمديد تعليق الرسوم على التجارة الإلكترونية حتى عام 2026، أي لمدة عامين آخرين.

 

بيان منظمة التجارة الإلكترونية

وكان اتفق الوزراء المشاركون في الاجتماع الوزاري الثالث عشر لأعضاء منظمة التجارة العالمية، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على تمديد تعليق الرسوم على التجارة الإلكترونية لمدة عامين آخرين.

وجاء في الوثيقة المنشورة على موقع منظمة التجارة العالمية، الجمعة: "نحن متفقون على الإبقاء على الممارسة الحالية المتمثلة في عدم فرض رسوم على عمليات التجارة الإلكترونية حتى الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر الوزاري".

وأضافت: "ينتهي أجل التعليق وبرنامج العمل في ذلك التاريخ".
"مفاوضات صعبة" مع تمديد مناقشات منظمة التجارة عدة مرات
ويعد هذا القرار إنجازا مهما للمؤتمر الوزاري الذي شهد مفاوضات موسعة في عدد من القضايا الرئيسية التي تشكل مستقبل التجارة العالمية.


جدير بالذكر أن المؤتمرات الوزارية تعد أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة التجارة العالمية، وهي بمثابة منتديات مهمة لأعضاء المنظمة البالغ عددهم 166 لمعالجة التحديات التجارية وتطوير قواعد التجارة ووضع أجندة سياسات التجارة العالمية.

وتعتبر منظمة التجارة العالمية، التي تأسست في عام 1995، الجهة الدولية التي تشرف على قواعد التجارة العالمية.

ويعتبر مؤتمرها الوزاري الذي يقام مرة كل عامين أعلى منتدى لاتخاذ القرار فيها، حيث يجتمع الوزراء وكبار المسؤولين من جميع الدول الأعضاء بهدف مراجعة وتحديث وتوسيع المعاهدات التي تشكّل النظام التجاري العالمي.
-تستضيف أبوظبي اليوم أعمال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13).

-ويعقد المؤتمر الوزاري في مركز أبوظبي للمعارض خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024.

-ويمثل المؤتمر الوزاري أعلى هيئة للتداول في منظمة التجارة العالمية، وهي المنظمة الدَّولية المعنية بتنظيم التجارة العالمية وتسهيلها.

-ومنظمة التجارة العالمية تعتبر أكبر منظمة اقتصادية عالمياً، وتمثل ما يزيد عن 98% من حركة التجارة العالمية.

-ويشارك في المؤتمر 175 وفداً من أعضاء المنظمة، والأعضاء بصفة مراقب، إلى جانب قادة القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وممثلي المجتمع المدني.

 

 

وخلال المؤتمر قالت نغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لـ منظمة التجارة العالمية أن دولة الإمارات أسست مؤتمراً تجارياً ناجحاً، والآن "دورنا في البناء على نتائج هذا الاجتماع".

وقالت إيويالا إنه "من المحتمل أن نحقق معدل نمو أقل من 3.3% في تجارة البضائع لهذا العام". وأوضحت أن "منحة دولة الإمارات للمنظمة تعزز الإطار المتكامل للتمويل لدينا"، مضيفة بأن "نظام التجارة العالمي «يُساء فهمه ويتم تقويضه".