رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وتنزانيا لتعزيز التعاون بينهما

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

وقعت دولة  إثيوبيا وتنزانيا مذكرة تفاهم بشأن الزراعة وتجارة الكهرباء والتعاون الثقافي، والتي تعتبر أساسية للتنمية المستمرة والمتبادلة.


وصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى العاصمة دار السلام تنزانيا في زيارة عمل رسمية ،  وكشف مكتب رئيس الوزراء أن الرئيسة التنزانية سامية سوهولو استقبلت رئيس الوزراء اليوم لإجراء محادثات رسمية خلال زيارته التي يقوم بها.

وأشير إلى أن المناقشة شملت مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية مع الالتزام بتعاون متعدد الأوجه، وتم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم حول الثقافة والفنون؛ تجارة الزراعة والكهرباء.

جانب من المباحثات

قال رئيس الوزراء أبي إن الاجتماع الثنائي اليوم هو شهادة على كيف مهدت الطريق علاقاتنا التاريخية لعلاقات أقوى في الوقت الحاضر.وأشار آبي في صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن "مذكرات التفاهم التي وقعناها اليوم في مجالات الزراعة وتجارة الطاقة والتعاون الثقافي أساسية للتنمية المستمرة والمتبادلة".

جانب من المباحثات

وكما أعرب رئيس الوزراء عن امتنانه لرئيسة تنزانيا سامية سولوهو على الترحيب الحار بتنزانيا خلال فترة الحداد في البلاد، وكتب أبي على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي "بالنيابة عن إثيوبيا، أقدم التعازي في وفاة الرئيس السابق علي حسن مويني".

أوغندا توقع مذكرتي تفاهم دفاعيتين مع الصومال وإثيوبيا خلال أسبوع

وقعت إثيوبيا وأوغندا مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما العسكري والدفاعي وسط التطورات الدبلوماسية في منطقة شرق إفريقيا.

ووقع وزير الدفاع الأوغندي، فنسنت بامولانجاكي سمبيجا الذي وصل برفقة وفد رفيع المستوى من الجيش الأوغندي إلى عاصمة إثيوبيا أديس أبابا مذكرة تفاهم مع نظيره الإثيوبي يوم الأربعاء.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز تبادل المعلومات وبناء القدرات العسكرية والتعاون في قضايا الأمن الإقليمي، وأعرب الطرفان عن التزامهما بالتنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم.

وفي 20 فبراير الجاري، قام وزير الدفاع الأوغندي فنسنت بامولانجاكي سيمبيجا، بزيارة مقديشو عاصمة الصومال في زيارة عمل، ووقع اتفاقية دفاع تكميلية مع نظيره الصومالي عبد القادر محمد نور لتعزيز التعاون الدفاعي بعد مذكرة التفاهم الأولية بينهما في عام 2022.

وتأتي اتفاقيات مذكرة التفاهم الأوغندية بشأن الدفاع مع كل من الصومال وإثيوبيا في أقل من أسبوعين وسط توتر متزايد بين الصومال وإثيوبيا أثاره توقيع الاتفاقية البحرية بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال الانفصالية.