رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تبدأ تشغيل المحطة الرابعة من محطات براكة النووية

نشر
محطات براكة للطاقة
محطات براكة للطاقة النووية

أعلن مكتب أبوظبي الإعلامي اليوم الجمعة، أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بدأت تشغيل المحطة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة في أبوظبي.

تشغيل المحطة الرابعة من محطات براكة النووية

ومتوقع أن تنتج المحطات الأربع- وهي الأكبر في العالم العربي- ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء على مدى الستين عاماً المقبلة.

وتشمل محطات براكة، 4 مفاعلات من طراز "APR-1400"، ما يجعلها واحدة من أكبر منشآت الطاقة النووية على مستوى العالم.

وكانت قد أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، في ديسمبر 2023، إتمام عملية تحميل الوقود في مفاعل المحطة الرابعة ضمن محطات براكة للطاقة النووية، وفق متطلبات اللوائح المحلية والمعايير العالمية، بعد صدور رخصة تشغيل المحطة الرابعة للذراع التشغيلية للمؤسسة، شركة نواة للطاقة، من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وهو ما يعد خطوة مهمة نحو التشغيل الكامل لمحطات براكة الأربع التي تعد أكبر مصدر منفرد للكهرباء النظيفة في المنطقة.

وتنتج المحطات الثلاث في براكة التي تم تشغيلها على نحو تجاري خلال ثلاث سنوات أكثر من 30 تيراواط في الساعة من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية على مدار العام.

ومن المنتظر عند تشغيل المحطة الرابعة تجارياً، أن تعمل على رفع إجمالي قدرة إنتاج الكهرباء النظيفة في محطات براكة إلى 5.6 غيغاواط، ما يوفر أكثر من 40 تيراواط من الكهرباء النظيفة لشبكة كهرباء دولة الامارات العربية المتحدة كل عام وهو ما يعادل 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء، إلى جانب الحد من ملايين الأطنان من الانبعاثات الكربونية، السبب الرئيسي لظاهرة التغير المناخي وفق وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتقع محطة براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتطل على الخليج العربي وتبعد نحو 53 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس.

وستوفر مفاعلات الطاقة المتقدمة الأربعة (APR1400) في محطة براكة نحو ربع احتياجات الدولة من الكهرباء عند التشغيل التام للمحطات.

وقد بدأت الأعمال الإنشائية في المحطة في يوليو 2012 بعد الحصول على الرخصة الإنشائية من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وشهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة – أبوظبي.