رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة توضح آلية الموافقة على استيراد اللحوم وتوقعات بانخفاض اسعارها

نشر
اللحوم
اللحوم

كشفت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، عن آلية الموافقة على استيراد اللحوم والمواشي والفحوصات المطبقة، وذلك بالتزامن مع تصاعد اسعار اللحوم في الأسواق.

وزارة الزراعة العراق

و توقعت وزارة الزراعة في العراق حصول انخفاض تدريجي بأسعار اللحوم بعد الإجراءات الأخيرة ومن بينها تخفيض رسوم الاستيراد.


وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة في العراق، محمد الخزاعي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "فتح استيراد اللحوم مشروط؛ للحفاظ على الصحة الحيوانية والصحة الإنسانية، إذ إننا لا نستورد من أي بلد إلا إذا كان بلداً رصيناً في تصدير الثروة الحيوانية سواء كانت أبقاراً أو أغناماً".
وأضاف، أن "هنالك شرطا آخر بأن يكون هذا البلد عضواً في منظمة الصحة العالمية وأن تكون هنالك علاقات مشتركة وفي حال لم تكن هنالك علاقات تعاون في مجال الثروة الحيوانية، تذهب فرق صحية بيطرية ومتخصصة إلى البلد المراد الاستيراد منه للاطلاع عن قرب وعلى أرض الواقع حول الحالة الصحية للحيوانات الموجودة ومعرفة فيما إذا يكون هنالك أمراض وبائية من عدمه".

‏ونبه الخزاعي، بأن "الطلب يزداد في كل عام مع قرب حلول شهر رمضان ولا يمكن لهذه المعادلة أن تستمر، وفي الواقع لدينا زيادات سكانية كبيرة وأيضاً لدينا زيادة في الاستهلاك خاصة للحوم الحمراء وتحديداً لحوم الأغنام".

تحدث المستشار المالي لرئيس وزراء العراق، مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، عن الأسباب وراء ارتفاع سعر اللحوم في الأسواق خلال الفترة الماضية، محددًا ثلاثة عوامل أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم وأنه ارتفاع موسمي ومؤقت.

رئيس وزراء العراق

وأشار مستشار رئيس وزراء العراق، إلى أن الدعم الحكومي للسلة الغذائية والمزارعين أدى إلى استقرار أسعار المواد في السوق المحلية، موضحًا أن على الرغم من التقلبات السعرية الفردية التي أصابت اللحوم، فإن الدعم الحكومي للمواد الغذائية الأساسية من خلال السلة الغذائية المدعومة التي توزع بين قطاعات الشعب من الفقراء وذوي الدخل المحدود تعد صمام الأمان في استقرار المجموعة السلعية الغذائية في بلادنا.

وأوضح أن المنظمات الاقتصادية الدولية استثنت العراق من مجموعة الدول التي تضخمت فاتورة الغذاء فيها وعدت العراق من بين البلدان المستقرة في أسعار المجموعة الغذائية، وذلك بسبب التأثيرات الإيجابية لسياسة الحكومة في دعم مزارعي الحبوب وكذلك استدامة السلة الغذائية في الكمية والنوعية وتغطية كافة مستحقيها.

وأضاف، أن المجلس الوزاري للاقتصاد اتخذ مؤخراً قراراً بخفض التعرفة الجمركية على استيراد المواشي واللحوم المستوردة بنسبة 50 بالمئة، لمواجهة الارتفاع الحاصل في مادة اللحوم.

وأشار إلى، أن هنالك ثلاثة عوامل موسمية مؤقتة تسببت في ارتفاع بعض أسعار السلع الغذائية، لاسيما الحيوانية منها مع اقتراب شهر رمضان المبارك، الأول ، الشح الإنتاجي في الموسم الزراعي الشتوي المحلي، وهي ظاهرة طبيعية موسمية في بلادنا، والاعتماد على المنتجات المستوردة بنسب فائقة تبلغ أكثر من 80 بالمئة، في سد احتياجات البلاد.