رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة: خطة لزيادة الإنتاج النباتي والحيواني في الأراضي الصحراوية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، عن إعداد خطة لمواجهة شح المياه عبر الاستثمار في الأراضي الصحراوية، وفيما أشارت إلى وجود مشاريع زراعية كبرى لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، كشفت عن توجه لدعم الإنتاج النباتي والحيواني في الصحراء.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة أعدت خطة لمواجهة شح المياه منها الاستثمار في الأراضي الصحراوية التي تعتمد على المياه الجوفية من خلال تقنيات الري الحديثة".

وأضاف الجبوري، أن "العديد من المشاريع الزراعية الكبرى أقيمت في الأراضي الصحراوية لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية بالإضافة إلى زراعة النخيل وأشجار الزيتون وكذلك محاصيل الخضار الصيفية والشتوية".

وأشار إلى أن "الزراعة تتجه نحو دعم الإنتاج النباتي، وهناك عدة مشاريع استثمارية متكاملة للإنتاج الحيواني في عدة مناطق في الأراضي الصحراوية منها محاصيل علفية بالإضافة إلى مشاريع دواجن أو تسمين عجول أو أبقار لرفد الأسواق المحلية بالمنتجات الزراعية التي تسد حاجة البلاد".

العراق: القبض على 17 متهمًا بقضايا قانونية مختلفة في بغداد وبابل 

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية في العراق، اليوم الجمعة، عن إلقاء القبض على 17 متهماً بقضايا قانونية مُختلفة في بغداد وبابل.

وذكرت القيادة في بيان، أن "العمليات الأمنية التي تنفذها قوات الشرطة الاتحادية في إطار جهودها الحثيثة لملاحقة المطلوبين للقضاء لينالوا جزاءهم العادل، أسفرت عن تمكن قطعاتنا بإسناد الجهد الاستخباري من إلقاء القبض على 17 متهماً بمواد قانونية تنوعت بين (سرقة وحيازة أسلحة غير مرخصة واعتداء عمد والتهديد ومشاجرة وتزوير والبناء في الأراضي الزراعية) في مناطق (الشعلة والبياع والدورة وعرب جبور والشرطة الخامسة والحرية) ببغداد، ومنطقة (جبلة والإسكندرية) بمحافظة بابل". 

وأضاف البيان، أنه "تم إحالة المتهمين مع المضبوطات إلى الجهات ذات الاختصاص؛ لإكمال الإجراءات التحقيقية والقانونية اللازمة بحقهم".

العراق: ضبط متهمين بالرشوة والتلاعب وهدر 426 مليون دينار بذي قار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الجمعة، ضبط متهمين بالرشوة والتلاعب، فيما كشفت عن رصدها هدرا بقيمةٍ تزيد عن أربعمئة مليون دينارٍ، وضبط موادَّ طبيَّةٍ مُنتهية الصلاحية في ذي قار.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ للهيئة في بيان، أن "ملاكات مكتب تحقيق ذي قار، التي انتقلت إلى مُديريَّة التسجيل العقاري في الناصريَّة، قامت بضبط أحد مساحي المُديريَّة مُتلبّساً بتسلُّم الرشوة بالجرم المشهود، مُبيّـناً أنَّ عمليَّة الضبط تمَّت وفــق أحكــام القرار (160 لسنة 1983)، بعــد قيام المُتَّهم بتسلُّم مبلغ الــرشوة؛ لقاء إنجاز معاملةٍ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون".