رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس كينيا: مكاسب COP28 توفر أفضل منصة حتى الآن لتعزيز العمل المناخي

نشر
الأمصار

أشاد الرئيس الكيني وليام روترو بما تحقق من مكاسب في مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 بالإمارات، مشددا على ضرورة استمرار الزخم في قمة أذربيجان المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء روترو مع مختار بهادور باباييف وزير البيئة والموارد الطبيعية الأذربيجاني، في قصر الرئاسة بالعاصمة الكينية نيروبي.

وقال روترو إن المكاسب التي حققها مؤتمر COP28 في دبي العام الماضي توفر أفضل منصة حتى الآن لتعزيز العمل المناخي العالمي، مضيفتا: "لذا من الضروري أن تستمر هذه الخطوات العملاقة ونحن نتجه نحو مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام في أذربيجان".

ومن المقرر أن تستضيف أذربيجان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) هذا العام في عاصمتها باكو.

يأتي ذلك بينما تتطلع كينيا إلى إطلاق استثمارات ضخمة في مجال الكربون لخلق فرص عمل، والتحول إلى دولة صناعية، وإنشاء منتجات خضراء.

وسبق أن أطلق الرئيس الكيني مبادرة التصنيع الأخضر في أفريقيا، على هامش فعاليات قمة COP28، مشيرا إلى أن المبادرة تأتي للتأكيد على أهمية التصنيع الأخضر في توظيف الموارد الأفريقية عالية الجودة لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للجميع.

إثيوبيا توقع مذكرة تفاهم مع كينيا لتعزيز التعاون بينهما

وقعت إثيوبيا وكينيا مذكرات تفاهم لتعزز شراكتهما طويلة الأمد وترسم مسارًا جديدًا لتعزيز التعاون عبر القطاعات الحيوية.

وفي حفل بمناسبة تجديد الالتزام، وقع الجانبان مذكرات في ختام الاجتماع السادس والثلاثين للجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا وكينيا اليوم.

ركائز مذكرة التفاهم 

وتشمل مذكرات التفاهم ثلاث ركائز أساسية: الشؤون الخارجية والأمن، والاقتصاد، والتجارة، والشؤون الاجتماعية.

وشدد وزير الخارجية تايي أتسكي سيلاسي بهذه المناسبة على الحاجة إلى جبهة موحدة ضد التهديدات، مشددًا على أهمية معالجة التحديات المشتركة مثل الإرهاب والتطرف العنيف والاتجار بالبشر والبطالة وتغير المناخ والأوبئة من خلال الجهود المشتركة والتعاون.
كما دعا تايي إلى التعاون في المنتديات الإقليمية والمتعددة الأطراف بشأن الإصلاح المالي الدولي.

 مجلس الوزراء الكيني للشؤون الخارجية

ومن جانبه، أعرب سكرتير مجلس الوزراء الكيني للشؤون الخارجية وشؤون المغتربين، موساليا مودافادي، عن التزامه بتوسيع العلاقات بين كينيا وإثيوبيا في مختلف المجالات وأكد على أهمية المشاورات المستمرة، ودعم ترشيح كل منهما، وبناء علاقات ذات وضع خاص مع إثيوبيا.

وكما أعرب عن التزامه الراسخ بتوسيع نطاق وعمق العلاقات بين كينيا وإثيوبيا.

أعربت اللجنة الوزارية المشتركة السادسة والثلاثين بين إثيوبيا وكينيا عن ارتياحها للعلاقة الممتازة بين البلدين واستعرضت وضع العلاقات الثنائية.

واعترف البلدان بالحاجة إلى التنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية وأكدا من جديد التزامهما بالسلام والتنمية والازدهار في المنطقة.

ومن المتوقع أن يمهد توقيع مذكرات التفاهم في مختلف المجالات الطريق لزيادة التعاون والتفاهم المتبادل والتقدم المشترك بين إثيوبيا وكينيا.

ومن المتوقع أيضا أن يعزز علاقات حسن الجوار ويمهد الطريق لمزيد من التعاون.