رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تُوضح موقفها بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ «تاوروس»

نشر
الأمصار

صرح المستشار الألماني «أولاف شولس»، أن برلين تمتنع عن توريد صواريخ «تاوروس» المُجنحة لكييف، لأنه يُمكن استخدامها لضرب أهداف في العُمق الروسي، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال شولتس خلال لقائه مع سكان مدينة درسدن الألمانية، إن "صاروخ "تاوروس" مداه 500 كلم، وفي حال استخدامه الاستخدام الخاطئ يمكنه إصابة هدف بمكان ما في موسكو".

وأشار إلى أن ضمان الرقابة على استخدام صواريخ "تاوروس" يتطلب وجود عسكريين ألمان على أراضي أوكرانيا، وهذا أمر مستبعد، حسب قوله.

وأضاف أن الدول الأخرى التي تزود أوكرانيا بالأسلحة تعير اهتمامها أيضا للأهداف التي تصيبها تلك الأسلحة.

وكان البوندستاغ قد صوت الأسبوع الماضي على مشروعي قرار حول المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

ورفض النواب بأغلبية الأصوات المشروع التي قدمته المعارضة (الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي)، ويدعو إلى تزويد أوكرانيا بصواريخ "تاوروس" بأسرع ما يمكن.

وفي الوقت ذاته تبنى البوندستاغ مشروع القرار المقدم من قبل الائتلاف الحاكم، والذي ينص على تزويد أوكرانيا بصواريخ "ذات مدى أبعد" مما تم تزويدها به سابقا، ولكن دون ذكر صواريخ "تاوروس" بشكل مباشر.

أمريكا تعتزم إرسال صواريخ «GLSDB» عالية الدقة إلى أوكرانيا

أكد المتحدث باسم البنتاجون "باتريك رايدر"، أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال صواريخ "GLSDB" عالية الدقة إلى أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.

وقال رايدر: "كما وعدنا العام الماضي، سنزود أوكرانيا بصواريخ GLSDB كجزء من مبادرة دعم أمن أوكرانيا".

وأضاف: "لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن نؤكد مواعيد محددة، ونترك لأوكرانيا الحديث عن أي عمليات تسليم".

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" في وقت سابق نقلا عن أربعة مصادر أن أوكرانيا قد تتسلم صواريخ GLSDB عالية الدقة من الولايات المتحدة يوم الأربعاء كجزء من عمليات التسليم المعلن عنها العام الماضي.

يُشار إلى أن GLSDB هي تصميم مشترك بين شركتي "بوينغ" الأمريكية و"سآب" السويدية اللتين أضافتا إلى القنبلة الجوية محركا صاروخيا وتم تكييفها بحيث يمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ. وأعلنت شركة "سآب" السويدية أن مدى عمل الصاروخ يصل إلى 150 كلم.

وتم الإعلان عن إدراج GLSDB في إحدى حزم المساعدات العسكرية في فبراير من العام الماضي.

الاتحاد الأوروبي يدعو لتزويد أوكرانيا بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى

أكد المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن "جوزيب بوريل"، أن أوكرانيا بحاجة إلى أن يتم تزويدها بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى وأسلحة حديثة أخرى، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.