رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا ولاتفيا تبحثان الأمن الإقليمي وجهود حماية الحدود

نشر
الأمصار

بحث رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم ، مع نظيرته اللاتفية إيفيكا سيلينا الأمن الإقليمي والجهود المبذولة لحماية الحدود، وذلك خلال اجتماعهما في العاصمة وارسو.

وأكد توسك - حسبما نقل "راديو بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أنه "يجب على أوروبا أن تدرك أن سباق التسلح الجديد الذي فرضته الحرب الروسية الأوكرانية يتطلب اتخاذ قرارات من شأنها تحقيق التوازن بالنظر إلى الإمكانات العسكرية الروسية".

وشدد توسك على ضرورة تسليح أوروبا بشكل أفضل والاستعداد لسيناريوهات جديدة، وذلك في رده على أسئلة الصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بعد المحادثات مع سيلينا.

ويأتي هذا الاجتماع كجزء من الجهود التي تبذلها الحكومة في وارسو لتعزيز العلاقات مع جيران بولندا في الشمال الشرقي وسط العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا، وفقا لتصريحات مسئولين ومحللين.

بولندا تدرس إغلاق الحدود مؤقتًا أمام البضائع الأوكرانية

أعلنت بولندا، الأربعاء، أنها تدرس إغلاق الحدود بشكل مؤقت أمام البضائع الأوكرانية.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الأربعاء، إن وارسو تدرس إغلاق الحدود "مؤقتا" أمام البضائع الأوكرانية، وسط توترات بشأن انخفاض الأسعار.

ونقلت  قناة “RMF24” البولندية، ما ذكره توسك، موضحًا أن بولندا تقود محادثات مع أوكرانيا بشأن الإغلاق المؤقت لحدودهما المتبادلة ووقف التجارة.

 

وأوضح أن مثل هذا الحل سيكون "مؤلمًا لكلا الطرفين"، مستطردًا "نريد مساعدة أوكرانيا، لكن لا يمكننا أن نسمح لهذه المساعدة بأن يكون لها مثل هذه العواقب السلبية على مواطنينا".

يأتي هذا البيان وسط تصاعد التوترات بين البلدين، إذ نظم المزارعون البولنديون احتجاجات في جميع أنحاء بولندا وعلى الحدود مع أوكرانيا احتجاجًا على الواردات الزراعية الأوكرانية والصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي.

وأكد رئيس وزراء بولندا أن البلاد كانت واحدة من أكثر الدول المؤيدة لأوكرانيا خلال الحرب الشاملة مع روسيا، مضيفًا أنه على اتصال دائم مع السلطات الأوكرانية.

وقال رئيس الحكومة البولندية أيضًا إن غدًا ستعقد قمة زراعية في وارسو حيث سيلتقي تاسك بممثلي المزارعين البولنديين، مؤكدًا أن بلاده مستعدة لمحادثة جادة بشأن الحدود.

وكانت أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية ، اليوم الجمعة ، وصول نحو 20 ألفا و700 لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ فبراير عام 2022 إلى أكثر من 18.5 مليون شخص.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أضافت الوكالة - حسبما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن نحو 17 ألف أوكراني غادروا بولندا أمس الخميس متجهين إلى بلادهم؛ ليبلغ إجمالي العائدين حتى الآن أكثر من 16.7 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022 مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.