رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. قائد الدعم السريع يصل طرابلس ويلتقي الدبيبة

نشر
حميدتي والدبيبة
حميدتي والدبيبة

وصل قائد الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، إلى طرابلس عاصمة ليبيا واجتمع مع رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة اليوم الخميس.

وأفاد قائد الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"،  عبر تويتر بأنه أجرى نقاشات مثمرة مع الدبيبة حول أحداث الصراع في السودان، موضحًا الأسباب التي قادت لاندلاع الحرب والأطراف التي تحاول توسيعها وإطالة أمدها.

كما شرح قائد الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، للدبيبة التصورات الخاصة بوقف الحرب وتحقيق السلام والاستقرار في السودان، بالإضافة إلى السبل الكفيلة برفع العناء عن شعب السودان وإعادة بناء البلد على أسس جديدة وعادلة.

وتطرق أيضًا إلى تطورات الوضع الإنساني في السودان والأوضاع الصعبة الناشئة عن عدم تلقي مساعدات إنسانية، الأمر الذي أدى إلى حالات المجاعة في بعض المناطق، وهو ما يستدعي تدخلًا لتأمين وصول المساعدات لمن يستحقونها عبر طرق وآليات جديدة.

وكان الدبيبة قد اتصل بحميدتي في وقت سابق من الأسبوع الجاري، داعيًا إياه لزيارة ليبيا، وهو ما رحب به حميدتي.

وأشارت الحكومة الليبية في بيان لها إلى أن الاتصال الهاتفي بحث في أهمية تقريب وجهات النظر بين الفصائل السودانية من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

قبل ذلك بأيام، استقبلت طرابلس قائد قوات الجيش في السودان عبدالفتاح البرهان، حيث عقد مؤتمرا صحفيا مع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

يأتي هذا التحرك الليبي بينما تستمر أزمة اللاجئين السودانيين في ليبيا بسبب النزاع في السودان، حيث فر عشرات الآلاف من سكان دارفور والخرطوم إلى ليبيا عبر الطرق الوعرة هروبا من ويلات الحرب.

وتواجه ليبيا مخاوف متزايدة بشأن توسع الحرب في دارفور، وهو ما يثير القلق بشكل خاص حيث يسيطر حميدتي على أربع ولايات من أصل خمس في الإقليم.

ولم يكشف الدبيبة، الرئيس المدني المنتخب عبر ملتقى حوار ليبي في جنيف في عام 2021، عن تفاصيل المبادرة التي أشار إليها، لكنه أوضح أنها ليست هادفة للتوفيق بين الجنرالين المتنازعين في السودان.

وذكرت وكالة الأناضول أن الدبيبة سيطرح مبادرة تقضي بإمكانية وقف إطلاق النار وإحلال السلام في السودان، الجار الشرقي والشمالي لليبيا.

رغم المبادرات المتعددة مثل مبادرة منبر جدة، مبادرة الإيقاد، والمفاوضات السرية في المنامة، فضلاً عن مبادرة دول الجوار التي رعتها مصر، لم تسفر جميعها عن تحقيق تقدم يذكر في إحراز توقيع الجنرالين على وقف إطلاق النار، ولم تنجح 14 هدنة خلال العام الماضي في دفع الأطراف للشروع في بناء الثقة المتبادلة.

الجيش السوداني يعلن حصار الدعم السريع في محيط الإذاعة والتلفزيون

 نشر الجيش السوداني اليوم الأحد، بيان له ، إنه يحكم الحصار على قوات الدعم السريع في محيط الاذاعة والتلفزيون بمدينة أم درمان التي تشهد معارك ضارية بين القوتين منذ أسابيع.

وتتواجد قوات الدعم السريع في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون، ضمن عديد من المواقع الاستراتيجية التي كانت فيها لأغراض التأمين والحراسة، وبعد اندلاع الحرب فرضت سيطرتها على غالب هذه المواقع حيث يحاول الجيش إخراجها منها على مدى عشر أشهر.

الجيش السوداني

وقال الجيش، في بيان مقتضب إن هناك “هروب جماعي لمليشيا الدعم السريع الإرهابية من معارك محيط الإذاعة وانهيار وشيك لمواقعهم”.

ونشر الجيش، مقطع فيديو مصور من أعلى فيما يبدو أنه بطائرة مسيرة، يُظهر تواجد بعض عناصره في الشوارع القريبة جدًا من مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون.

وانتشرت أعداد مقدرة من قوات العمل الخاص التابعة للجيش خلال اليومين الماضيين في أحياء أبو روف وبيت المال والملازمين القريبة من مقر الاذاعة والتلفزيون.

ضابط في الإعلام العسكري التابع للجيش

ودون العقيد إبراهيم الحوري وهو ضابط في الإعلام العسكري التابع للجيش على حسابه في فيسبوك، الأحد، قائلا إن قوات الجيش طوقت قوة الدعم السريع المتمركزة داخل مباني الإذاعة والتلفزيون المطلة على نهر النيل من ثلاث اتجاهات وشدد أنه لم يتبقى لهذه القوات سوى خيار التسليم أو المواجهة – حسب تعبيره .