رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرباح شركة أكوا باور السعودية تشهد قفزة استثنائية في 2023

نشر
الأمصار

ارتفعت أرباح شركة "أكوا باور" السعودية في العام الماضي بنسبة 7.9 بالمئة لتصل إلى حوالي 1.7 مليار ريال (453 مليون دولار) مستفيدة من زيادة الإيرادات، بحسب إفصاح للسوق السعودية، الخميس.

أرباح شركة أكوا باور السعودية في 2023

وقالت شركة أكوا باور إن إيراداتها في العام الماضي بلغت حوالي 6.1 مليار ريال، بزيادة سنوية 15.5 بالمئة، وهو ما عزته الشركة إلى ارتفاع مساهمة المشاريع القائمة مع تحسن الأداء التشغيلي للمحطات وارتفاع تحصيل رسوم إدارة التطوير والبناء.

وبدوره، قال ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان إن الشركة أضافت أكثر من 10 غيغاوات من الطاقة، و1.4 مليون متر مكعب يوميا من المياه إلى مشاريعها التي في مرحلة التطوير، مضيفا أن "هذا لا يعني فقط نموا بنسبة 25 بالمئة في محفظة أعمالنا الكبيرة للغاية بالفعل، بل يعني أيضا تحقيق نمو إضافي في الإيرادات والتدفقات النقدية في المستقبل".

كما أشارت "أكوا باور" عن توصية مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2023، بقيمة إجمالية حوالي 329 مليون ريال.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بزيادة رأسمالها بنحو 14.6 مليون ريال من حساب الأرباح المحتفظ بها، عن طريق توزيع سهم واحد مجاني مقابل كل 500 سهم، وهو ما أرجعته الشركة إلى رغبتها في التركيز في النمو بالمشاريع المطروحة بالخطة الاستراتيجية.

وأكوا باور، المعروفة سابقًا باسم (شركة أعمال المياه والطاقة الدولية) شركةٌ رائدةٌ في تزويد الطاقة وتحلية المياه تزخر بسجلٍ حافلٍ من الإنجازات في مجال الطاقة بدءاً من الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) والطاقة الشمسية المركّزة (CSP) والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح، وتحويل النفايات إلى طاقة (WtE) بالإضافة إلى الفحم النظيف. 

وقد فاز التحالف الذي تقوده الشركة في 2016 بصفقة تشييد مشروع نور 4 بالمملكة المغربية الذي تبلغ تكلفته 220 مليون دولار خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المناخ الذي انعقد بمدينة مراكش المغربية. وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية تعهدت بجعل 52% من احتياجاتها من الكهرباء سيتم إنتاجها من الطاقات المتجددة (الريحية والشمسية والكهرومائية) في أفق 2030، ضمن مشروع يعد الأضخم في العالم. الذي يتكون من أربع مراحل (نور1 ، و نور2 ، و نور3 ، ونور 4) وتبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 10 مليارات دولار.