رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعلن استضافة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

نشر
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أعلنت الجزائر، عن استضافة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والتي ستناقش ملفات التعاون المشترك بين الدول المنتجة الرئيسية بهدف ضمان استقرار الأسواق العالمية ومواجهة التحديات التي قد تواجه الطلب على الغاز خلال المرحلة المقبلة.

ويعقد فريق عمل متخصص رفيع المستوى اجتماعًا اليوم الخميس، من أجل تحضير مشروع (إعلان الجزائر)، الذي سيرفع غدًا الجمعة للاجتماع الوزاري، قبل عرضه لمصادقة رؤساء دول وحكومات المنتدى خلال القمة.

وزراء الطاقة

وسيناقش وزراء الطاقة في اجتماعهم، حسب وكالة الأنباء الجزائرية (واج)، النسخة النهائية للإعلان والقرارات المرتبطة به، لتتم المصادقة عليها من طرف رؤساء دول وحكومات المنتدى على مستوى القمة التي ستنعقد برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

 الدول المصدرة للغاز

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوًا دائمًا (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباجو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا) و7 أعضاء مراقبين (أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، بيرو).

ويعد المنتدى منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم, ويشكلون معًا 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 بالمائة من الإنتاج المسوق، 47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ويعمل المنتدى على المساهمة في رسم مستقبل الطاقة، كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة والأمن الطاقوي العالمي.

رئيس موزمبيق في زيارة عمل إلى الجزائر

يشرع الرئيس الموزمبيقي في زيارة عمل إلى الجزائر، ابتداء من اليوم الأربعاء، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، يشرع رئيس جمهورية موزمبيق السيد فيليب خاسينتو نيوسي اليوم، في زيارة صداقة وعمل إلى الجزائر، في إطار تعزيز وتمتين روابط الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع الجزائر وموزمبيق".

وأضاف ذات البيان: "كما تأتي هذه الزيارة عشية مشاركة السيد فيليب خاسينتو نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق الصديقة في أشغال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز".

في سياق أخر،بحث وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، لاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات (الوقود) والبتروكيماويات، بالإضافة تبادل التجارب بين شركات البلدين.