رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زعيم مجلس الشيوخ الأمريكي يتنحى عن منصبه في نوفمبر المقبل

نشر
الأمصار

أعلن زعيم مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، تنحيه عن منصبه في نوفمبر المقبل.

وقال ماكونيل، الذي بلغ 82 عاماً الأسبوع الماضي، معلنا عن قراره اليوم الأربعاء في قاعة مجلس الشيوخ، إن "إحدى المواهب التي لا تحظى بالتقدير في الحياة هي معرفة الوقت المناسب للانتقال إلى الفصل التالي من الحياة".

وأضاف "لذلك أقف أمامكم اليوم لأقول إن هذه ستكون ولايتي الأخيرة كزعيم جمهوري لمجلس الشيوخ".

وحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، يشكل قرار زعيم مجلس الشيوخ الأمريكي نقطة تحول إيديولوجية قوية في الحزب الجمهوري، من نسخة رونالد ريجان من المحافظة التقليدية والتحالفات الدولية القوية، إلى الشعبوية النارية والانعزالية غالبا للرئيس السابق دونالد ترامب.

وكان أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون بخصوص مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان حجمها 95 مليار دولار.

ورفض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء الماضي، مشروع قانون، يتضمن أمن الحدود وتقديم مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا، بقيمة 118 مليار دولار.

 

وعرقل الجمهوريين هذا المشروع، مؤكدين أن التسوية في عام الانتخابات "ليست كافية"، حتى مع إصرار مؤيدي مشروع القانون على أنه أفضل حل ممكن في حكومة منقسمة، وفق ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".

في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن هناك تمثيل قضائى على الحدود وسيكون له السلطة في إغلاق الحدود بشكل مؤقت، مضيفا أن قانون الهجرة الجديدة يعطى السلطة لإغلاق الحدود إذا ما زاد تدفق المهاجرين عن الحد.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن مشروع قانون الهجرة المقدم عادل ولكنه لن يتحرك للإمام بسبب دونالد ترامب، لافتا إلى أن حدود الولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى، وعلى الجمهوريين تأييد الولايات المتحدة وليس ترامب.

 

 

وتابع أن حرس الحدود يقوون بعملهم وأريد من محهم الأدوات لتمكينهم من أداء أعمالهم، مؤكدا أنه لدينا الأن أفضل مشروع قانون للهجرة شهدته البلاد وسنرى ما سيفعله الجمهوريون، لافتا إلى أن العالم يراقب ما نفعله ولا يجب أن نستمر في مثل هذه السياسات الحزبية، موضحا انه لا يمكننا إيقاف الدعم لأوكرانيا في هذا الوقت الصعب.