رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مصرع 8 أشخاص غرقًا بمياه المتوسط

نشر
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

لقى 8 أشخاص مصرعهم غرقا بمياه البحر الأبيض المتوسط، مساء أمس الثلاثاء، أثناء محاولة للهجرة غير النظامية بسواحل الناظور في المغرب.

وأوضحت السلطات المحلية في المغرب، اليوم الأربعاء، أن الضحايا كانوا ضمن مجموعة من المهاجرين غير النظاميين استقلوا قاربا مطاطيا في محاولة لعبور البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من منطقة تشارانا- بو محفوض جماعة بني شيكر في المغرب، قبل أن ينقلب القارب بسبب سوء الأحوال الجوية، التي سجلت هبوب رياح قوية وارتفاع لعلو أمواج البحر.

وتدخلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والبحرية الملكية والوقاية المدنية في المغرب، حيث تم إنقاذ 9 أشخاص وانتشال 8 جثث، فيما تستمر الأبحاث حاليا من أجل الوصول إلى مفقودين محتملين.

وتم فتح بحث من قبل السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة في المغرب، من أجل الكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث.

المغرب وفرنسا يبحثان وقف إطلاق النار في غزة

بحث المغرب وفرنسا، وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة يوم الإثنين إنه بحث مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع سيجورنيه الذي يقوم بأول زيارة له إلى المنطقة بعد تعيينه في المنصب “تحدثنا عن آثار الاعتداء الإسرائيلي على غزة وما خلفه من آثار إنسانية كارثية وكيفية العمل، كما أكد على ذلك جلالة الملك، على وقف إطلاق النار وعلى وصول المساعدات”.

وأفاد بوريطة بأنه بحث مع سيجورنيه أيضا "خلق عملية سياسية"، مشددًا على أن المغرب يحذر من كل الممارسات و من كل القرارات، ونحن على أعتاب شهر رمضان، التي يمكنها أن تزيد التوتر حول المسجد الأقصى ومدينة القدس والتي تنضاف إلى الواقع المأساوي الخطير في غزة.

وتأتي هذه التصريحات في إطار زيارة عمل التي يقوم بها سيجورنيه إلى المغرب وهي أول زيارة له إلى المنطقة.

العلاقات بين البلدين 

وكانت العلاقات بين البلدين قد توترت في السنوات القليلة الماضية بسبب قضايا على رأسها التقارب الفرنسي الجزائري، في الوقت الذي قطعت فيه الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في 2021.

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.