رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تطلق الأكاديمية الوطنية للصناعة واستراتيجية تنمية القدرات البشرية

نشر
الأمصار

أطلق وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، اليوم الأربعاء، استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين، كما دشن الأكاديمية الوطنية للصناعة.

السعودية تطلق استراتيجية تنمية القدرات البشرية

وجاء الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر مبادرة القدرات البشرية 2024، الذي يُقام تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، بمدينة الرياض خلال الفترة من 28 - 29 فبراير/ شباط 2024.

وبحسب تصريحات الوزير، فأن استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين تشمل 4 أهداف رئيسية، وهيك جذب وتنمية المواهب، وتمكين المواهب والقيادات، وتكوين ثقافة عمل جاذبة وبيئة عمل داعمة، وتعزيز مستويات الإنتاجية والابتكار، ودعم القطاع الخاص من خلال تحفيز وتنمية القدرات البشرية.

وأوضح الوزيرالسعودي أن الاستراتيجية تتوافق مع رؤية الاستراتيجية الوطنية للصناعة كما تتواءم مع رؤية المملكة 2030، وتسهم في تحديد المهارات اللازمة في قطاعي الصناعة والتعدين واستقطاب أفضل المواهب، وتطوير إنتاجية القوى العاملة وتعزيزها وضمان استدامتها، وتحقق رؤية الاستراتيجية في الحفاظ على القوى العاملة في جميع قطاعات الصناعة والتعدين من خلال خلق أكثر من 40 مبادرة، كما تُعد بمثابة خارطة طريق شاملة لدراسة وتحليل العرض والطلب، وتقديم صورة واضحة تعكس الفجوات والتحديات في تنمية الكوادر البشرية العاملة في القطاعين.

السعودية تطلق الأكاديمية الوطنية للصناعة

وتهدف الأكاديمية الوطنية للصناعة إلى تقديم برامج تدريبية مباشرة لذوي الخبرة وحديثي التخرج، ودعم المعاهد التدريبية الحالية، وتقديم الحوافز، وتسهيل الشراكات، وتوفير برامج فريدة من نوعها ذات مستوى عالمي تستهدف أحدث التقنيات في قطاع الصناعة.

وتلعب الأكاديمية دوراً رئيسيا في تحقيق مستهدفات استراتيجية تنمية القدرات البشرية من خلال دعم وتمكين الجهات التدريبية المحلية والعالمية، وتقديم البرامج التدريبية المباشرة للفئات المستهدفة، كما تعمل كميسر، حيث تجمع بين مقدمي التدريب والقطاع الخاص والمنظمين، وهي تعمل على مواءمة جهودها واستراتيجياتها لتعزيز مهارات القوى العاملة الصناعية.

ومن المقرر أن تعالج الأكاديمية ستعالج عددا من التحديات والثغرات من خلال القيام بدور رائد في تنسيق ودفع جهود تنمية رأس المال البشري الصناعي، وستقدم 18 برنامجا من خلال التعاون مع مقدمي تدريب مختلفين.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية، في كلمته، إنه تم إطلاق الأكاديمية الوطنية للسيارات والمركبات (NAVA) بالمملكة بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة، وسنستمر في الجهود لتنمية رأس المال البشري.

وأضاف الخريف، أن الوزارة تمكنت في العام الماضي من تدريب أكثر من 50 ألف موظف، مشيرا إلى أن الوظائف نمت خلال السنوات الخمس الماضي بنسبة 54%.

أردف قائلا: "المملكة تهدف للاعتماد على السواعد الوطنية في مجالات العمل، في عام 2023 تمكنا بالتعاون مع القطاع الخاص من تدريب 50 ألف موظف، وخلال آخر 5 سنوات ارتفعت نسبة النمو بالقوى العاملة بنسبة 40%".

ويعد مؤتمر مبادرة القدرات البشرية المنصة العالمية الأولى من نوعها الهادفة إلى توحيد الجهود الدولية وإثراء الحوار العالمي بما يسهم في رسم مستقبل القدرات البشرية وبناء اقتصادٍ عالمي مزدهر.