رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا ترفض اقتراح ماكرون بإرسال قوات لأوكرانيا وتؤكد: تصعيد كبير

نشر
الأمصار

قالت صحيفة التليجراف، إن بريطانيا رفضت خطة فرنسية تسعى إلى إرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا، محذرة من أنه سيكون تصعيدا كبيرا في الحرب.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اقترح أن تدرس العديد من دول الاتحاد الأوروبي والناتو نشر جنود في أرض المعركة.

وقال الرئيس الفرنسي، أثناء حديث له بعد اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في باريس بهدف زيادة الدعم لأوكرانيا، إن وجود قوات على الأرض لا ينبغي أن يكون أمرا مستبعدا، وحث الغرب على فعل كل ما هو مطلوب حتى لا تتمكن روسيا من الانتصار في الحرب.

ويوم الثلاثاء، شدد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه في البرلمان، على أن القوات يمكن أن ترسل إلى أوكرانيا في مهام تدريبية أو صنع أسلحة دون خرق عتبة القتال.

إلا أن الكرملين حذر من أن أي نشر للقوات سيؤدى حتاما إلى اندلاع الحرب بين روسيا والناتو.

ورفضت بريطانيا وألمانيا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي مقترح ماكرون، وقالت الولايات المتحدة أيضا إنها لن ترسل قوات إلى أوكرانيا.

وقالت التليجراف، إن اقتراح ماكرون يكسر أحد آخر المحرمات الباقية في حلف الناتو، والذي سعى إلى تجنب القتال المباشر مع موسكو خوفا من التصعيد.

وأشارت التليجراف إلى أنه عندما توقفت حزمة المساعدات الأمريكية المقدرة بـ60 مليار دولار في الكونجرس، سعى ماكرون لتصوير نفسه باعتباره القائد الأكثر قوة في حلف الناتو، وفقا لمحللين.

وسبق أن قدمت بريطانيا نفسها كأقوى داعمي أوكرانيا، وقادت الطريق في جمع التبرعات وتقديم مساعدات ودبابات وصواريخ طويلة المدى، للضغط على حلفاء الغرب للسير على دربها.

وردا على مقترح ماكرون، قال داوننج ستريت، إنه لا يوجد خطط لنشر قوات بريطانية.

وأشار المتحدث باسم سوناك إلى عدم وجود أي خطط لنشر كبير للقوات يتجاوز العدد الصغير من الأفراد لدعم القوات المسلحة في أوكرانيا، ويدعم عدد صغير من القوات جيش أوكرانيا بما في ذلك التدريب الطبي.

واشنطن تُوضح حقيقة عزمها إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا

أعلنت «واشنطن»، أنها لا تعتزم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا للمُشاركة في العمليات القتالية هناك، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريين واتسون، للصحفيين يوم الثلاثاء، إن "الرئيس بايدن كان واضحا حول أن الولايات المتحدة لن ترسل القوات للقتال في أوكرانيا".

ويأتي ذلك على خلفية إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لا يمكن استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمنع روسيا من تحقيق الانتصار، والذي أدلى به في ختام مؤتمر دولي حول دعم أوكرانيا في باريس، يوم الاثنين.

وأكد رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو أن بعض الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والناتو يدرسون إمكانية إرسال القوات إلى أوكرانيا بناء على اتفاقيات ثنائية مع كييف.

لكن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أكد أن الحلف لا يخطط لأي شيء من هذا القبيل. كما استبعد عدد من كبار المسؤولين في عدة دول أوروبية إرسال قوات بلدانهم إلى أوكرانيا.