رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تقترب من إنتاج 1.25 مليون برميل نفط يوميًا

نشر
الأمصار

كشف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، أن إنتاج بلاده من النفط يقارب 1.25 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي، وقد يرتفع إلى 3.4 مليون برميل يوميا، وهو المستوى الذي تحقق في سبعينيات القرن الماضي.

 

وتسعى ليبيا إلى الوصول بإنتاج النفط إلى مليوني برميل يوميا في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

 

وقال بن قدارة خلال فعاليات أسبوع الطاقة الدولي في لندن، الثلاثاء، إن 25 بالمئة فقط من قدرات خط الأنابيب الذي يصدر الغاز الطبيعي من ليبيا إلى إيطاليا مستغلة حاليا.

 

وأضاف أن ليبيا ستعقد جولة مناقصات لمنح حقوق للتنقيب عن النفط في نهاية العام الحالي أو أوائل العام المقبل، مشيرا إلى أن هناك مؤشرات على مشاركة شركات كبرى في هذه الجولة.

 

ليبيا: تواصل أعمال مؤتمر دعم عملية شاملة للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية


تواصلت، اليوم الأحد، بطرابلس في ليبيا أعمال مؤتمر دعم عملية شاملة للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية برئاسة النائب بالمجلس الرئاسي " عبد الله اللافي " ومشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعدد من الخبراء الدوليين والمحليين والقانونيين وممثلين عن أسر الضحايا.

وبحسب مكتب الإعلام والتواصل بالمجلس الرئاسي الليبي فقد ناقشت الجلسة الأولى هذا اليوم أفضل الممارسات بشأن العفو والمساءلة وإعادة بناء سيادة القانون من خلال العدالة الانتقالية وعرض مذكرة الأمين العام التوجيهية بشأن العدالة والعفو والعقوبات الخاصة والشروط وعرض التجربة الليبية في مجال العفو ولمحة عامة عن القوانين السابقة.

 وأضاف أن الجلسة الثانية لنقاش مجموعات العمل ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر خصصت لصياغة توصيات بشأن تعزيز المساءلة ودور العفو في عملية العدالة الإنتقالية والمصالحة في ليبيا.

المركزي في ليبيا يطالب الحكومة بترشيد الإنفاق العام

صرح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، إن هناك توسعا غير مدروس في الإنفاق العام طيلة السنوات الماضية، وخصوصا الاستهلاكي الذي يستحوذ على أكثر من 95% من الإنفاق العام.

الكبير في مراسلة إلى الدبيبة بخصوص سعر صرف الدولار وزياده النفقات من الحكومة أوضح أن الدولة أنفقت من عام 2021 حتى نهاية 2023 قرابة 420 مليار دينار، وجه معظمها لنفقات استهلاكية على حساب الإنفاق التنموي ولدت ضغوطا على سعر صرف الدينار الليبي.